مصر

كيف تطورت العلاقات التجارية بين مصر والسعودية على مدار 30 عاما؟

وبحسب قناة العربية، تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة المستثمرين التجاريين الأجانب لمصر، حيث احتلت المركز الأول إلى جانب مصر بين المستثمرين من الدول العربية.

وبحسب بيان لسفارة المملكة في مصر، سجلت معدلات التبادل التجاري بين البلدين متوسط زيادة سنوية 40%، فيما وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 33 مليار دولار عام 2023، بحسب رئيس الغرف المصرية. التجارة.

وتشمل السلع المصرية التي تدخل المملكة منتجات النحاس والفواكه، بينما تشمل الواردات المصرية من المملكة وقود السيارات والبلاستيك والألمنيوم.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات التجارية المصرية السعودية بدأت رحلتها الحقيقية في الثمانينيات واستمرت لأكثر من 30 عامًا من العمل التجاري.

– المستثمر الأول في مصر

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن المملكة العربية السعودية هي الرائدة في استثمار الدول الأجنبية في مشروعات داخل دولة مصر.

وذكرت الوكالة أن حجم الاستثمارات السعودية تجاوز 5 مليارات دولار عام 2023، فيما سجل زيادة في الاستثمارات بنحو 70%.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تم تأسيس 30 شركة سعودية في مصر في النصف الثاني من عام 2021، بزيادة 9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2020.

وتجري المناقشات حاليًا لضخ استثمارات سعودية بقيمة 5 مليارات دولار في السوق المصرية لتنشيط السوق التجاري.

– مشروع التوصيل الكهربائي وتوفير الطاقة

نقلت قناة العربية مستجدات العمل في مشروع الربط الكهربائي بين مدينة بدر المصرية والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، والذي بلغت تكلفته 1.8 مليار دولار، فيما سيضم المشروع ثلاث محطات كهرباء ذات ضغط عالي ومحطة طويلة – شبكة المسافة من الخطوط الهوائية التي تمر عبر خليج العقبة وتستطيع توفير 3000 ميغاواط من الكهرباء لكلا البلدين.

وبحسب موقع «الشرق الأوسط»، فقد تم الانتهاء من 47% من الأعمال الإنشائية في مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، ومن المقرر تشغيله نهاية عام 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى