اقتصاد

التعاون الدولي: الشراكة مع البنك الأفريقي للتنمية نتج عنها تمويلات بقيمة 7.79 مليار دولار

المشاط: بنك التنمية الإفريقي ساهم في تنفيذ 14 عملية للقطاع الحكومي والخاص بقيمة 1.46 مليار دولار خلال 2022-2024

دكتور. قالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن عدد العمليات التي ساهم في تمويلها بنك التنمية الإفريقي في الفترة من 2022 إلى 2024 بلغ نحو 14 عملية للحكومة والقطاع الخاص. بقيمة 1.46 مليار دولار، متضمنة 6 عمليات للقطاع الخاص. جهود البنك التنموية في مجالات الأمن الغذائي وتنمية القطاع الخاص وتحلية المياه ومعالجة المياه والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

جاء ذلك خلال افتتاح ورشة عمل المراجعة النصفية للاستراتيجية القطرية المشتركة للتعاون التنموي بين مصر ومجموعة بنك التنمية الأفريقي 2022-2026، وذلك في إطار دور الوزارة في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية ومتابعة تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. تنفيذ الاستراتيجيات المشتركة.

واستعرضت المشاط نتائج الشراكة مع بنك التنمية الأفريقي خلال العامين الماضيين، منذ إعلان الاستراتيجية القطرية مع البنك في الدورة الثانية للمنتدى المصري للتعاون الدولي وتمويل التنمية لتحقيق محورين رئيسيين: تعزيز القدرة التنافسية للبلاد لدعم النمو القوي الذي يقوده القطاع الخاص وبناء القدرة على الصمود لتحقيق الأمن الغذائي والمياه والطاقة.

وأكدت المشاط على الشراكة طويلة الأمد مع البنك، حيث كانت مصر من الأعضاء المؤسسين وساهمت بنحو 12.5% من رأسمال البنك عند تأسيسه، لافتة إلى أن البنك بدأ عملياته في مصر عام 1974 ولعب ولها دور مهم في تمويل مشاريع التنمية المختلفة في كافة القطاعات. ومن خلال التمويل الميسر والمنح والمساعدة الفنية، أصبحت مصر الآن في المرتبة الثانية بعد نيجيريا في حصة رأس المال بين دول المنطقة في بنك التنمية الأفريقي.

وسلطت الضوء على التقدم الذي أحرزته الوزارة في مواءمة التمويل التنموي الميسر مع أهداف التنمية المستدامة، فضلا عن تحسين جهود المتابعة من خلال إدخال نظام إدارة البيانات الإلكترونية وتتبع مشروعات التمويل الميسر، المشابهة لتلك التي تنفذها مصر، بما يتوافق مع الالتزام بالتنمية المستدامة. التحول الرقمي وتحسين الحوكمة، مؤكداً أن النظام يهدف إلى تحسين الشفافية والمساءلة في مشاريع التنمية عبر الوحدات الوطنية من خلال تبسيط إدارة البيانات وتحسين تتبع المحفظة مع كل شريك في التنمية لضمان شفافية البيانات والتغلب على التحديات.

كما أشارت إلى منصة “حافظ” للدعم المالي والفني للقطاع الخاص وإطلاق دليل شرم الشيخ للتمويل العادل الذي يعزز الجهود الوطنية لتعزيز التمويل العادل حيث تم إنشاؤه بمشاركة أكثر من 100 جهة معنية.

واستعرضت برنامج الحكومة الجديد للفترة 2024-2027، والذي يتضمن أربعة أهداف رئيسية، بما في ذلك الارتقاء بالشعب المصري وتحسين رفاهيته وبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، مضيفة أن التنمية البشرية والتنمية الصناعية وريادة الأعمال هي الهدف الأساسي. أهم أولويات الدولة دعم جهود التنمية وتحفيز الابتكار. بنية الشعب المصري واستيطان الصناعة.

من جانبه، أشاد كيفن أوراما، نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي، بالإصلاحات الجارية في البلاد لتنفيذ البرامج الاقتصادية التحويلية التي تهدف إلى معالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلاد، مشيرًا إلى أن النظرة الاقتصادية لمصر لا تزال إيجابية، وأن هناك كما أن التوقعات بارتفاع النمو تعتمد على عدد من الإصلاحات الاقتصادية المهمة التي تم تنفيذها في البلاد، بما في ذلك تحسين بيئة الأعمال وتحسين الشفافية والقدرة التنافسية، مما سيساعد على دعم القطاع الخاص وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وتابع نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي أن مصر تظل وجهة استثمارية رئيسية حيث أن الفرص الاقتصادية المتاحة وخطط التنمية الطموحة والإصلاحات الجارية تجعل من مصر بيئة جاذبة للمستثمرين، مؤكدا التزام البنك بمواصلة العمل مع مصر في بناء اقتصادها المرن. وتحسين بيئة الأعمال لجذب القطاع الخاص. مشيراً إلى أن مصر كانت وستظل نموذجاً يحتذى به في القارة في تحقيق التنمية المستدامة وتشجيع الاستثمار في المجالات الأساسية.

جدير بالذكر أن الشراكة بين مصر وبنك التنمية الأفريقي أسفرت عن تمويل أكثر من 128 عملية للحكومة والقطاع الخاص بقيمة 7.79 مليار دولار في مختلف القطاعات، بما في ذلك الزراعة والصناعة والطاقة والنقل والمياه والمالية التنموية. وتحسين الوصول إلى التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وقطاع المياه والصرف الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى