العالم

إجماع أوروبي على عدم سحب قوات اليونيفيل من لبنان

قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الاثنين إن أيا من الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي تؤيد انسحاب قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل).

“لم تكن هناك دولة عضو هنا اليوم تؤيد مغادرة اليونيفيل. يجب أن يبقى. وأضاف بوريل في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: “إذا كان لا بد من البقاء، فيجب أن تظل آمنة”.

وأضاف بوريل: "اليوم جدد الوزراء دعمهم الكامل لليونيفيل"، مشيراً إلى أن الأمر متروك لمجلس الأمن الدولي ليقرر ما إذا كانت اليونيفيل ستبقى أو تذهب.

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، الأمم المتحدة إلى سحب قوات اليونيفيل من مناطق القتال في لبنان، قائلا إنها تعمل كدرع بشري لحزب الله.

منذ 23 سبتمبر/أيلول، بدأت القوات الإسرائيلية بشن غارات جوية مكثفة على لبنان، مما أدى إلى تصعيد خطير للصراع مع حزب الله. وفي أوائل تشرين الأول/أكتوبر، شنت القوات البرية حملة ضد مواقع حزب الله في جنوب لبنان.

وفي نهاية الأسبوع، أعلنت قوات اليونيفيل أن القوات الإسرائيلية هاجمت أحد مواقعها، مما أدى إلى تدمير البوابة الرئيسية وإصابة 15 جنديًا بجروح طفيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى