العالم

اليونيفيل تكشف عن تعرضها لهجوم إسرائيلي جنوبي لبنان: انتهاك صادم

قالت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان (اليونيفيل) إنها رصدت ثلاثة فصائل من قوات الاحتلال تعبر الخط الأزرق إلى لبنان صباح الأحد.

وأضافت في بيان لها أن دبابات جيش الاحتلال دمرت البوابة الرئيسية للمجمع، ودخلت بالقوة حوالي الساعة الرابعة والنصف من صباح اليوم.

وأضافت أن 15 من قوات حفظ السلام أصيبوا بأضرار، بما في ذلك حساسية جلدية، بعد تصاعد الدخان من إطلاق عدة قنابل يدوية في نفس الموقع.

وأشارت اليونيفيل إلى أنها طلبت توضيحا من جيش الاحتلال بشأن هذه الانتهاكات التي وصفتها بالصادمة.

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إلى انسحاب فوري لقوات اليونيفيل من الجنوب.

ووجه نتنياهو نداءه للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال خطاب متلفز، قائلا: “لقد حان الوقت لكم لإخراج اليونيفيل من معاقل حزب الله ومناطق القتال”، مدعيا أن ذلك يتم بحجة عدم تعريضها لأي خطر. .

وأشار إلى أن جيش الاحتلال طلب مرارا انسحاب قوات اليونيفيل، إلا أن هذا الطلب قوبل بالرفض على أساس أن سبب الرفض هو توفير درع بشري لحماية مقاتلي حزب الله.

وأضاف أن رفض الأمم المتحدة إجلاء جنود اليونيفيل “يجعلهم رهائن لدى حزب الله ويعرض حياتهم وحياة الجنود الإسرائيليين للخطر”، على حد قوله.

بدوره، رفض رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي دعوة نتنياهو، معتبراً أن لبنان متمسك بالقرار 1701 ودور اليونيفيل، ويدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم ضد العدوان الإسرائيلي المستمر على بلاده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى