العالم

عام على حرب غزة.. أبشع المجازر التي ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين العزل والنازحين

لقد مر عام كامل على بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، والذي شنته قوات جيش الاحتلال بحملة قصف مدمرة وهجوم بري رداً على هجوم حركة المقاومة الفلسطينية. وفاجأت “حماس” إسرائيل خلال معركة “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

منذ الهجوم المفاجئ وغير المسبوق الذي شنته حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” على إسرائيل، والذي اقتحم فيه مقاتلوها مواقع عسكرية ومستوطنات حدودية وأطلقوا حوالي 5000 صاروخ على المناطق الوسطى والجنوبية من إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1205 إسرائيليين، واصلت قوات الاحتلال عدوانها على منطقة قطاع غزة المحاصرة، حيث تدور اشتباكات متواصلة مع كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”.

وأدت الحرب المستمرة منذ عام كامل إلى استشهاد أكثر من 41 ألف فلسطيني في غزة، وإصابة نحو 100 ألف آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء، بحسب وزارة الصحة في غزة.

تزايدت خلال العام سلسلة المجازر بحق الفلسطينيين العزل والنازحين في الملاجئ والمستشفيات والمساجد في قطاع غزة. ومع بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، نزح مئات الآلاف من الفلسطينيين في قطاع غزة ولجأوا إلى مدارس الإيواء والمستشفيات. بحثاً عن مكان آمن من القصف الإسرائيلي، إلا أن جيش الاحتلال كثيراً ما يهاجمهم بالصواريخ ويرتكب بحقهم العديد من المجازر.

مذبحة المعمدان منذ اجتياحه لقطاع غزة، قام جيش الاحتلال بمهاجمة العديد من المستشفيات. وكان أبشعها مستشفى المعمدان الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 800 فلسطيني بالقرب من المستشفى الذي كان مكتظا بالمرضى والنازحين في غزة.

ونفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حينها مسؤولية إسرائيل عن الهجوم على المستشفى المعمداني، قائلا: “معلومات المخابرات العسكرية تشير إلى أن المستشفى كان ضحية هجوم صاروخي فاشل من قبل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في قطاع غزة”.

لكن قناة MSNBC الأمريكية رفضت في بث مباشر من مدينة أشدود المحتلة مزاعم الجيش الإسرائيلي بأن حركة الجهاد الإسلامي مسؤولة عن المجزرة التي وقعت في المستشفى المعمداني في قطاع غزة.

وقال مراسل القناة الأمريكية راف سانشيز: إن “الجيش الإسرائيلي لا يقدم حاليا أي دليل يدعم ادعائه بأن هذا الصاروخ هو صاروخ فلسطيني من حركة الجهاد الإسلامي”.

وأضاف: “إنهم يستشهدون بمعلومات استخباراتية لم يعلنوا عنها بعد، ويجب أن نقول أيضًا إن عدد القتلى هذا ليس هو ما يربطه المرء عادة بالصواريخ الفلسطينية. إنهم لا يميلون إلى قتل مئات الأشخاص بضربة واحدة”.

وشدد سانشيز: “هذا ارتباك طبيعي بالنسبة لهم في حالة الحرب وعلينا أن نكون واضحين بشأن ذلك”، وتابع: “لا يمكننا الدخول إلى قطاع غزة في الوقت الحالي، وأن الحدود المصرية مغلقة”. “اذهب إلى هناك وتحقق من ذلك مباشرة.”

مذبحة التابعين وتعد مجزرة مدرسة التابعين من أبشع المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث قصف مدرسة التابعين التي تؤوي النازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاد في ال وأدت المجزرة التي وقعت أثناء صلاة الفجر إلى مقتل ما لا يقل عن 100 مواطن فلسطيني وإصابة العشرات.

فيما ذكر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: “نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة في مدرسة التابعين بمدينة غزة، خلفت أكثر من 100 شهيد وعشرات الجرحى، وكان قد قصف المدرسة وادعى عناصر من حركة حماس”. واستخدمت مقر قيادة المدرسة لإخفاء ونشر الهجمات ضد الاحتلال.

من جانبها، قالت حركة حماس، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يختلق ذرائع واهية لاستهداف المدنيين والمدارس والمستشفيات وخيام النازحين. لتبرير جرائمه في قطاع غزة”، حيث تمثل مجزرة مدرسة التابعين تصعيداً خطيراً في سلسلة جرائم الاحتلال غير المسبوقة في تاريخ الحروب.

وحملت الفصائل الفلسطينية وبعض الدول العربية وغيرها الحكومة الأمريكية والدول المتحالفة مع الاحتلال مسؤولية المجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني. وهم يطالبون من خلال دعمهم المالي والعسكري والسياسي بوقف العدوان الغاشم المستمر على قطاع غزة منذ أكثر من عشرة أشهر.

مجزرة تل الزعتر والفاخورة وفي نوفمبر الماضي، استهدف الاحتلال مدرسة تل الزعتر التي تؤوي النازحين في مخيم جباليا، ومدرسة الفاخورة التابعة للأونروا، بقصف مدفعي، ما أدى إلى استشهاد نحو 250 شهيدًا، معظمهم من الأطفال.

وكانت المدرستان موطناً لمجموعات من النازحين الذين لجأوا إلى هناك هرباً من القصف الإسرائيلي للمنازل والأحياء. وأظهرت الصور جثث النازحين وأشلاءهم ملقاة على الأرض، كما تم إغلاق الممرات بعد تعرض النازحين للقصف، بحسب المركز الفلسطيني للإعلام، أثناء نومهم.

مجزرة المساعدات الإنسانية أثارت حادثة الاعتداء على مدنيين فلسطينيين عزل أثناء توزيع المساعدات الإنسانية موجة واسعة من الإدانات في الدول الغربية والعربية والمنظمات الدولية بعد أن أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد أكثر من 110 أشخاص برصاص “الإسرائيليين” خلال الحصار. استشهد أثناء البحث، وأصيب 760 آخرون.

ونشرت وكالة فرانس برس الفرنسية أن ردود الفعل المنددة جاءت من مختلف العواصم الدولية لاستشهاد أكثر من 110 فلسطينيين في مدينة غزة، في حين وجهت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية دعوات لوقف فوري لإطلاق النار وفتح مكرر التحقيق فيما حدث بشفافية تامة.

وتوالت ردود الفعل المنددة بالحادثة، حيث أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن “صدمته” إزاء التقارير التي تتحدث عن استشهاد فلسطينيين يهرعون للحصول على المساعدات، وندد بالحادثة المروعة، كما استنكر منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، هذه الحادثة. “مجزرة جديدة” ووصفت ما اعتبره “غير مقبول”.

من جهتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على منصة “إكس”: “يجب بذل كل جهد للتحقيق فيما حدث بشفافية كاملة”.

مذبحة في كنيسة بورفيريوس في 20 أكتوبر 2023، قصف الجيش الإسرائيلي كنيسة الروم الأرثوذكس في غزة، أقدم كنيسة لا تزال مفتوحة في قطاع غزة. يقع بجوار مسجد في البلدة القديمة في غزة القديمة، وقد تم بناؤه فوق حرم القديس فرفوريوس وتسبب في مقتل 20 شخصًا، من بينهم 18 مسيحيًا. لجأوا إلى الكنيسة طلبًا للحماية.

وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام، زعم الجيش الإسرائيلي حينها أن طائراته قصفت مركز قيادة وسيطرة لحركة حماس في منطقة الزيتون بالقرب من كنيسة الروم الأرثوذكس، بينما أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الجيش يقصف الكنيسة. فيما لجأت عشرات العائلات المسيحية إلى الداخل.

مجزرة جباليا وفي أكتوبر الماضي، نفذ الاحتلال واحدة من أفظع المجازر في منطقة سكنية بجوار المستشفى الإندونيسي بمخيم جباليا شمال شرق مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة نحو 400 فلسطيني، معظمهم من الأطفال في غزة، بحسب وزارة الصحة. صحة .

ووقعت المجزرة في إحدى أكثر مناطق غزة اكتظاظا بالسكان عندما تم تفجير منطقة سكنية بالكامل نتيجة القصف الإسرائيلي. وبحسب وزارة الداخلية في غزة، فقد تم قصف المنطقة السكنية بست قنابل تزن كل منها طنا من المتفجرات.

مجزرة النصيرات وأسفر عن استشهاد 274 فلسطينياً ومئات الجرحى في واحدة من أكبر المجازر التي يشهدها قطاع غزة في العام الأول للعدوان بعد عملية فيضان الأقصى.

وبحسب شبكة الجزيرة، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة هجمات على مخيم النصيرات، وصفت بأنها غير مسبوقة، للتغطية على عملية للقوات الخاصة لاستعادة أربعة مختطفين.

مجزرة مستشفى كمال عدوان وتسببت مجزرة مستشفى كمال عدوان في استشهاد وإصابة العشرات من المرضى والجرحى والطواقم الطبية والنازحين الذين لجأوا إلى المستشفى في منطقة بيت لاهيا.

وبدأت قوات الاحتلال الاستعداد لمهاجمة مستشفى كمال عدوان في الأيام الأولى من شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، مما أدى إلى خروجه عن العمل بينما يؤوي عشرات المرضى إلى جانب الطواقم الطبية والإدارية وأكثر من 3000 نازح.

مجزرة مخيم المغازي أدت غارة جوية إسرائيلية دمرت مجموعة من المنازل المأهولة في مخيم المغازي للاجئين وسط قطاع غزة، إلى مقتل 70 فلسطينيا، معظمهم من الأطفال والنساء، في ما وصف بأنه أحد أسوأ الهجمات التي تشنها القوات الإسرائيلية منذ بداية حربها. العدوان على غزة حتى الآن.

وأرجع العدد الكبير من الشهداء إلى التفجيرات الليلية التي شهدت تجمع الأهالي في منازلهم، فضلاً عن وجود نازحين وأشخاص تم إخراجهم من أماكنهم إلى داخل المخيم. واعترف الجيش الإسرائيلي لاحقا باستهدافه المخيم، معتبرا أن القصف تم عن طريق الخطأ وأن الذخيرة المستخدمة لم تتناسب مع طبيعة العملية.

مجزرة مستشفى الشفاء وتم إعدام أكثر من 300 فلسطيني، بينهم نازحون وعاملون في المجال الطبي وموظفون حكوميون، في المجمع الطبي، وتم اعتقال حوالي ألف شخص آخرين. هاجم جيش الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، فجر اليوم 18/3/2024، ودخل بالآليات لمحاصرته.

فجر الأول من إبريل، انسحبت قوات الاحتلال من أكبر مستشفى في قطاع غزة، تاركة جثث وأشلاء الشهداء متناثرة بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار على المرضى في أسرتهم وعلى الأطباء الذين رفضوا المغادرة بعد أن وانسحبت قوات الاحتلال، وعثر على جثث الشهداء مقيدين.

محرقة للخيام وفي 26 مايو/أيار، قصف مسلحون إسرائيليون مخيماً للنازحين في منطقة المواصي بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، بصواريخ متعددة، ما أدى إلى مقتل 45 فلسطينياً، بينهم 23 امرأة ومسناً، وإصابة نحو 249 شخصاً. . في مجزرة عرفت باسم “محرقة الخيمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى