العالم

ألمانيا تعتزم إقرار استراتيجية تركز على جذب العمالة الماهرة من الهند

ترغب ألمانيا في توظيف العديد من العمال المهرة من الهند من أجل تقليل النقص المتزايد في المتخصصين الفنيين.

وعلى هامش مباراة كريكيت مع مجموعة من الهنود في برلين، قال وزير العمل الاتحادي هوبرتوس هيل إن مجلس الوزراء الاتحادي يريد اعتماد استراتيجية لجذب العمال المهرة، خاصة من الهند.

وأوضح الوزير، الذي ينتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتزعمه المستشار أولاف شولتز، أن الاستراتيجية تتضمن أكثر من 30 إجراءً تهدف في المقام الأول إلى تقليل العقبات البيروقراطية، مثل تسهيل إصدار التأشيرات لتسهيل دخول الهنود إلى ألمانيا.

وتنص مسودة الاستراتيجية المتاحة لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) على أن نقص العمال المهرة يمكن أن يعيق نمو ألمانيا وتقدمها، وأشارت الحكومة في الورقة إلى أنه بدون الهجرة ستزداد آثار شيخوخة المجتمع. بشكل كبير. وأضافت الحكومة: “في الهند، انعكس الوضع، حيث يواجه بعض جيل طفرة المواليد المتعلمين جيدًا سوق عمل لديه قدرة محدودة على استيعابهم”.

وقال هيل: “يدخل مليون شخص إضافي إلى سوق العمل في الهند كل شهر”. ووفقا لورقة الاستراتيجية، يعمل الجانب الهندي على تشجيع هجرة العمالة، “ولهذا السبب ترى ألمانيا الهند شريكا مهما في قضية هجرة العمال المهرة”.

وقال هيل أيضًا إن وزارة الخارجية التزمت، من بين أمور أخرى، برقمنة عملية إصدار التأشيرات، أولاً للهند ثم لبقية الدول، بحلول نهاية العام. وقال هيل: “من المهم ألا نترك المتخصصين ينتظرون على الأبواب، ولكن يجب تسريع هذه العمليات عندما تأتي إلينا”. بالإضافة إلى ذلك، سيتم التوسع في دروس اللغة الألمانية بشكل أكبر.

وتشمل الاستراتيجية أيضًا تحسين اندماج الهنود الذين يعيشون بالفعل في ألمانيا من خلال تقديم المزيد من الدعم لهم للاندماج في سوق العمل. وأعلن هيلي أن الحكومة، ممثلة بأعضاء مجلس الوزراء، ستقدم استراتيجية العمال المهرة الأسبوع المقبل كجزء من المشاورات الحكومية الألمانية الهندية في الهند.

وقال هيل: “سنقدم هذه الاستراتيجية أيضًا إلى الجمهور الهندي”. وحضر الوزير الألماني مباراة كريكيت مع مجموعة من الهنود وتحدث إلى العديد من الهنود. وأشاد هيل بالكريكيت ووصفها بأنها “رياضة رائعة تحظى بشعبية كبيرة في الهند مثل كرة القدم لدينا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى