فن وثقافة

العرض العالمي الأول لفيلم بابا قالي بمهرجان سينما وثقافة الشرق الأوسط المعاصرة

يشارك الفيلم المصري «بابا قلي»، تأليف وإخراج بسنت أحمد، في الدورة الخامسة عشرة لمهرجان سينما وثقافة الشرق الأوسط المعاصر، ويعرض لأول مرة عالميًا في الفترة من 15 إلى 20 أكتوبر. تدور قصة الفيلم حول عماد، الطفل البالغ من العمر عشر سنوات، الذي يحب تناول الآيس كريم، لكنه يواجه رفضًا قاطعًا من والده الصارم الذي يعاقبه في كل مرة يأكلها بنفسه كما كان يشاهد التلفاز معه لاحظ والده أن شيئًا ما قد حدث له عندما عرض إعلانًا عن الآيس كريم، ولم يكن عماد يهتم إلا بإحضار الآيس كريم له حتى يأكله أمامه بسعادة. وفي حديثها عن الفيلم، قالت بسنت أحمد: “فيلمي يصف العلاقة بين الابن ووالده المسيء والصراع الذي يواجهه الطفل في هذه البيئة غير السارة وكيف يؤثر ذلك على ردود أفعاله عندما كان طفلاً”. يستخدم شخصية عماد خياله “لفعل وأكل أي شيء دون ضغط والده”. الفيلم من تأليف وإخراج ومونتاج بسنت أحمد. ويلعب الأدوار الرئيسية حمزة هيثم وأسامة هواري وعمر نجم والمصور السينمائي فيلوباتير مراد وصوت أندرو ممدوح، فيما تتولى شركة “MAD Distribution” مسؤولية التوزيع والمبيعات في العالم العربي، بينما تتولى “MAD World” مسؤولية التوزيع. في جميع أنحاء العالم هو المسؤول. بسنت أحمد هي مخرجة أفلام تجريبية ومحررة فيديو وفنانة وسائط متعددة. ولدت في الإسكندرية، وتخرجت في كلية الفنون والتصميم بجامعة فاروس، تخصص صناعة الأفلام والرسوم المتحركة.

بدأت رحلتها كمخرجة سينمائية عام 2019 بفيلمها التجريبي الأول بعنوان Don’t Blame the Apple. تتلاعب أفلام بسنت بالتفاعل بين الواقع والخيال بطرق غير عادية وحادة.

عمل بسنت كمصور فوتوغرافي ومساعد مخرج ومحرر فيديو في العديد من الأفلام القصيرة وكان أحد المشاركين في ورشة التصوير السينمائي المستقل بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

بين عامي 2020 و2022 كتبت وأخرجت أربعة أفلام قصيرة تجريبية: هم حتى لم يبق شيء، جاتوم، منظور جديد لأفلام مايا ديرين، كما عُرض فيلمها “ماذا حدث لشجرة السباغيتي” في الدورة التاسعة لمسابقة روزنامة و معرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى