فن وثقافة

18 صورة ترصد حملة موسعة بالقاهرة لرئيس جهاز حماية المستهلك.. ماذا حدث؟

تصوير: محمد معروف

قاد رئيس جهاز حماية المستهلك إبراهيم السجيني، حملة مراقبة ليلية مفاجئة بمنطقة شبرا بمحافظة القاهرة، في إطار تنفيذ قرارات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي لضبط الأسواق وأسعار السلع.

وجاءت الحملة بعد تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3071 لسنة 2024 الذي يتناول سبع سلع استراتيجية وهي: خلطات الزيوت، الفول، الأرز، الحليب، السكر، المعكرونة، والجبن الأبيض.

وبدأت الحملة بمرافقة الإدارات المسؤولة عن الرقابة على الأسواق وعدد من ضباط المباحث الجنائية الملحقة بالجهاز، الذين قاموا بجولة تفقدية على سلسلة المحلات بمنطقة شبرا، وتم التأكد من الالتزام بإعلان الأسعار للتأكد من احتياجات المواطنين ليتم تغطية هذه السلع الأساسية والتأكد من عدم سحبها من التداول وفقاً لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 171 الذي يمنع إخفاء البضائع، والامتناع عن بيعها بأي شكل من الأشكال.

وتفقد السجيني خلال الحملة عددا من مخابز الخبز السياحي والفرنسي بمنطقة شبرا، مؤكدا الالتزام بالأسعار المعلنة وأوزان الخبز المتفق عليها.

وأوضح السجيني أنه تتم مراقبة الأسواق بشكل مستمر لضبط الأسعار والتأكد من استقرار توفر السلع.

كما اهتم رئيس جهاز حماية المستهلك بالحديث مع المواطنين وسؤالهم عن مدى رضاهم عن أسعار وجودة السلع.

وأكد العديد من المواطنين أن توفر المواد الغذائية تحسن بشكل ملحوظ وأن الأسعار انخفضت جزئياً. ودعوا إلى المتابعة الميدانية المستمرة لضمان المزيد من الانضباط في الأسواق.

وأسفرت الحملة عن ضبط عدة مخالفات، منها عدم الإعلان عن الأسعار، أو بيع المواد الغذائية بسعر أعلى من المعلن عنه، أو المتاجرة ببضائع مجهولة المصدر. وتم الإبلاغ عن المخالفين وإحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وأشاد السجيني بالتزام بعض سلاسل البيع بالتجزئة التي التزمت بالإعلان عن الأسعار وتقديم التخفيضات على السلع، مؤكدا أن هذه الحملات تأتي تنفيذا لتعليمات رئيس الوزراء بمراقبة توفر السلع الأساسية واستقرارها والتأكد من الأسعار. .

وأشار السجيني إلى أهمية دور المواطن كشريك مهم في مراقبة الأسواق.

وأكد أن المراقبة المجتمعية تساهم بشكل كبير في دعم جهود جهاز حماية المستهلك، منوهاً بالدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في رصد المخالفات والممارسات الخارجة عن السيطرة.

وفي ختام الحملة أكد السجيني على ضرورة التزام التجار بإعلان الأسعار خاصة للسلع الاستراتيجية السبع، مؤكدا أن إجراءات المتابعة ستستمر لضمان استقرار الأسعار وتوفير السلع للمواطنين في السوق.

يشار إلى أن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3071 لسنة 2024 بالتوازي مع قرار وزير التموين رقم 171 يهدف إلى تنظيم تداول سبع سلع استراتيجية وضمان توافرها في الأسواق بكميات كافية مما يساهم في استقرار الأسعار وتلبية احتياجات المواطنين من السلع الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى