العالم

عراب خطط التقسيم ومحرض على قتل المدنيين.. من هو آيلاند صاحب خطة حصار جباليا؟

عاد إلى الأذهان اسم جنرال إسرائيلي متعصب بعد أن ذكر اسمه باعتباره صاحب خطة الجنرالات المنفذة في جباليا الفلسطينية لطرد السكان وإنشاء منطقة عازلة، وهو ما كان تجسيدا واضحا لنظريات الجنرال المتعصب في مرة كتب في الصحف الإسرائيلية عن خطط الطرد ومرة أخرى عن خطط لإبادة الفلسطينيين.

وتروي صحيفة الشروق قصة الجنرال جورا آيلاند، الذي كان مسؤولا عن خطة طرد سكان جباليا.

– البداية

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، انضم آيلاند إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي عام 1970 وشارك في حرب يوم الغفران كجندي مظلي. وشهد أعنف معارك حرب أكتوبر في المزرعة الصينية، والتي تكبد فيها جيش الاحتلال خسائر فادحة في الأرواح.

وبحسب صحيفة جيروزاليم بوست، شارك أيلاند في حربي لبنان عامي 1977 و1982 وشارك في الإشراف على الانسحاب الإسرائيلي من لبنان.

– الجزيرة والخطط المشبوهة

وانسحب آيلاند من جيش الاحتلال عام 2003؛ لقد تولى منصبه كرئيس لمجلس الأمن الإسرائيلي لأنه كان أول رئيس للمجلس تربطه علاقة توافقية مع شارون رئيس وزراء دولة الاحتلال المعروف بتعصبه.

وذكرت صحيفة هآرتس أن أيلاند ساعد شارون في وضع خطة للانسحاب من غزة والتفاوض بشأن الانسحاب مع الولايات المتحدة.

وشارك آيلاند في لجنة متخصصة في أزمة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، كما شارك في لجنة متخصصة في أزمة أسطول الحرية.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، فقد دبر آيلاند أسوأ خططه لطرد الفلسطينيين إلى جزيرة سيناء ووضع خطة تقسيم لتغيير طبيعة المنطقة.

وقد حظيت خطة الجزيرة بدعم إسرائيلي ومعارضة مصرية وفلسطينية قوية.

– التحريض على القتل

وطوال حرب “طوفان الأقصى”، كرس آيلاند نفسه لكتابة مقالات تدعو إلى قتل المدنيين وتدمير البنية التحتية في غزة.

ووفقا لوكالة أسوشيتد برس، رفض آيلاند خطط الغزو البري لغزة، مفضلا بدلا من ذلك استخدام القوة الجوية لقتل أعداد أكبر من المدنيين للضغط على حركات المقاومة.

ونقلت “القدس” عن آيلاند قوله: “إن نساء غزة هن زوجات المقاتلين والأطفال هم أبنائهم، مما يجعل استهدافهم مبررا”.

ووصفت صحيفة التايمز الإسرائيلية آيلاند بأنه رائد في تفاقم الأزمة الصحية في غزة وزيادة الأوبئة التي تقتل معظم المدنيين.

وبحسب منظمة بيت سلام وصحيفة نيويورك تايمز، فإن آيسلندا تسببت ببعض الإحراج لدولة الاحتلال من خلال إظهارها أن الاحتلال يبرر عمليات الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

– خطة الجنرالات

وذكرت شبكة “سي إن إن” أن آيلاند، الذي يعمل حاليا باحثا في المعهد الإسرائيلي للدراسات الأمنية، اقترح خطة لإخلاء وإعادة توطين السكان في شمال قطاع غزة، وأن جيش الاحتلال نفذ مؤخرا بعض أجزاء الخطة، رغم أن آيلاند نفى ذلك. أن هذه هي خطته وأوضح بحسب تصريحاته لصحيفة هآرتس أن جيش الاحتلال أهمل جوانب كثيرة من الخطة المقترحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى