العالم

دراسة: معدلات استخدام وسائل الدفع الإلكتروني في ألمانيا أقل من أغلب الدول الأوروبية

يظهر تقرير سنوي نُشر يوم الاثنين أنه على الرغم من أن الألمان لم يعودوا يقومون بالدفع نقدًا بالشروط المعتادة، إلا أنهم ما زالوا يستخدمون الأوراق النقدية والعملات المعدنية للتسوق أكثر من معظم الأوروبيين الآخرين.

ووفقاً لتقرير صادر عن مجموعة بوسطن الاستشارية بعنوان “تقرير الدفع العالمي”، أجرى المقيمون الألمان في المتوسط 304 عمليات دفع إلكترونية لكل شخص في العام الماضي. وتستند أرقام التقرير إلى بيانات البنك المركزي.

ووفقا للمعهد، تحتل المدفوعات ببطاقات الائتمان والقروض وكذلك الهواتف الذكية المرتبة الثالثة في وسائل الدفع في ألمانيا.

وفي الوقت نفسه، تتصدر النرويج الدول الأوروبية من حيث معدلات استخدام وسائل الدفع الإلكتروني، بمتوسط 815 معاملة إلكترونية للفرد، تليها لوكسمبورغ بمتوسط 753 معاملة، وإيرلندا بمتوسط 815 معاملة للفرد من أصل 705 صفقة والدنمارك بمتوسط 675 صفقة للفرد.

وفي المقابل، بلغ متوسط عدد معاملات الدفع الإلكتروني العام الماضي 194 معاملة للفرد في إيطاليا، و243 معاملة للفرد في مالطا، و288 معاملة للفرد في إسبانيا، و300 معاملة للفرد في النمسا.

وفي الوقت نفسه، انخفضت معدلات الدفع النقدي في ألمانيا بشكل حاد. ووفقاً لدراسة استقصائية سنوية يجريها البنك المركزي الألماني، بلغ متوسط الاستهلاك النقدي في عام 2008 نحو 83% من كل المعاملات. وفي تقرير العام الماضي انخفضت النسبة إلى 1% من إجمالي المدفوعات.

ويتوقع الخبراء في مجموعة بوسطن الاستشارية أن تستمر طرق الدفع الإلكترونية والرقمية في التزايد على مستوى العالم في السنوات المقبلة وأن تنخفض ربحية شركات بطاقات الائتمان وخدمات الدفع والبنوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى