العرب

له نتائج خطيرة.. ماذا قالت الأونروا على مصادرة إسرائيل لأرضها في القدس؟

أكد عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أن الحكومة الإسرائيلية لم تبلغ الوكالة رسميا بقرارها مصادرة الأراضي التي يقع عليها مقرها في مدينة القدس. وتحويل موقعها إلى منطقة استيطانية جديدة.

وقال أبو حسنة: “لقد سمعنا بهذا القرار الإسرائيلي في وسائل الإعلام ولم يتم إبلاغنا به رسميًا حتى الآن”، بحسب سكاي نيوز.

وأضاف: “يأتي هذا القرار ضمن سلسلة الاعتداءات المتزايدة على الأونروا، والتي أصبحت أكثر جدية وخطورة منذ تقديم قانون إلى الكنيست الإسرائيلي يصنف الأونروا منظمة إرهابية، ويمنع التعامل مع موظفيها الدوليين ويحرمهم من خدماتهم”. تأشيرات الدخول ورفع الحصانة الدبلوماسية وقطع العلاقات ومنع عمل الوكالة في أراضي إسرائيل”.

وفي يوليو الماضي، صادق الكنيست بالقراءة الأولى على ثلاثة مشاريع قوانين تصنف الأونروا منظمة إرهابية وما زال يناقشها، فيما تدعو مشاريع القوانين الجديدة إلى إعلان الأونروا منظمة إرهابية، وحظر عملها في إسرائيل وعملها على حظر وإلغاء الحصانة الممنوحة لموظفيها.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق إزاء هذا المشروع الذي سيكون له عواقب وخيمة ويمنع الوكالة من الاستمرار في تقديم خدماتها وحمايتها للاجئين الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الأونروا إن هذا القرار، في حال تطبيقه، ستكون له عواقب وخيمة. لأن هذا المقر هو مقر رئيس عمليات الأونروا في الضفة الغربية وأحد مقرات المفوض العام للوكالة. ويعمل فيها مئات الفلسطينيين وعشرات الموظفين الدوليين، كما أنها مقر لبعض مكاتب المنظمات الدولية الأخرى.

وشدد أبو حسنة على أن حملة التصعيد التي تشنها إسرائيل ضد الأونروا هي أحد أهداف حربها، وهو ما انعكس في تصفية الأونروا، مضيفا أن إسرائيل ترى أن تصفية الأونروا هي الحل لقضية اللاجئين الفلسطينيين وإنهاء نظام الأونروا. إن مفهوم الأونروا يعني أنه يطالب بالحل السياسي وحق تقرير المصير، ولهذا تتصاعد هذه الحملة ولا تتوقف، بحسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى