العالم

مرشح المعارضة الألمانية للمستشارية يدعو إلى زيادة الوجود النسائي في حزبه

دعا مرشح المعارضة الألمانية لمنصب المستشارية فريدريش ميرز إلى زيادة حضور المرأة في حزبه.

ميرتس يرأس الحزب الديمقراطي المسيحي. ويشكل هذا الحزب، مع شقيقه الأصغر، الحزب الاجتماعي المسيحي البافاري، ما يسمى بالاتحاد المسيحي، الذي يقود المعارضة في ألمانيا. وميرتس هو المرشح المشترك لحزب الاتحاد المسيحي لمنصب المستشار في الانتخابات الفيدرالية المقرر إجراؤها في خريف عام 2025.

وفي رسالته الإلكترونية الأسبوعية إلى ميريتس، كتب السياسي المعارض: “أمنيتي هي أن نشجع المزيد من النساء على تولي مهمة سياسية. تعمل المرأة وتقود بشكل مختلف. الفرق المختلطة تعمل بشكل أفضل. النساء يجعلن السياسة أفضل”.

ويشكل الدعم النسائي نقطة ضعف واضحة بالنسبة لميرتس، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن شعبيته أضعف بشكل ملحوظ، خاصة بين الشابات مقارنة بالرجال.

ويرغب حزب ميرتس في تناول هذا الموضوع قبيل الانتخابات الفيدرالية في خريف عام 2025. ولتحقيق هذه الغاية، دعا حزبه حوالي 200 سياسي محلي إلى اجتماع شبكي في مقر الحزب في برلين يوم الخميس المقبل.

وكتب ميرز أن المجالس المحلية غالبًا ما تكون الخطوة الأولى نحو برلمانات الولايات ومن ثم إلى البرلمان الفيدرالي أو البرلمان الأوروبي أو حتى لتولي مهام الدولة. الهدف هو أن نكون قادرين على القول بعد عام على أبعد تقدير: “لقد اتخذنا خطوة أخرى. لدينا عدد أكبر من النساء في المناصب السياسية”.

يُشار إلى أنه بعد عقود من الخلاف، وافق الحزب الديمقراطي المسيحي عام 2022 على الأخذ التدريجي بكوتا للنساء بين أعضائه. وينص الحل التوافقي الذي اقترحته ميريتس على تطبيق حصة تصل إلى 50% للنساء في انتخابات المجالس على مستوى المقاطعات بحلول عام 2025 لفترة معينة حتى نهاية عام 2029.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى