العالم

4 مجازر في غزة والمقاومة تتصدى لقوات الاحتلال بجباليا ورفح

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربع مجازر في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفجرت عشرات المنازل في مخيم جباليا، فيما وثق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة استشهاد المئات من الفلسطينيين في شمال القطاع خلال تسعة أيام.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن قوات الاحتلال ارتكبت أربع مجازر في قطاع غزة، راح ضحيتها 52 شهيداً و128 جريحاً في المستشفيات خلال 24 ساعة.

وأضافت الوزارة أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة ارتفع إلى 42227 شهيدا و98464 جريحا منذ 7 أكتوبر 2023.

وأكدت أن العديد من الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض وفي الشوارع ولا تستطيع سيارات الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وبحسب موقع الجزيرة نت نقل مراسل الجزيرة عن مصادر طبية أن عدد الشهداء في قطاع غزة ارتفع إلى 11 شهيدا منذ فجر اليوم الأحد جراء القصف الإسرائيلي الذي ضرب العديد من مناطق القطاع.

وفي شمال قطاع غزة، الذي تحاصره قوات الاحتلال منذ تسعة أيام، أفاد مراسل الجزيرة بقصف مدفعي إسرائيلي متواصل على جباليا البلد وبيت لاهيا ومخيم جباليا شمال القطاع.

وقال مراسل الجزيرة إن ثلاثة فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي استهدف منطقة الاتصالات غرب مخيم جباليا.

وفجرت قوات الاحتلال عشرات المباني السكنية غرب مخيم جباليا، كما فجرت بنايات سكنية في منطقة التوام شمال غرب مدينة غزة.

مذبحة وطرد

من جانبه قال مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إسماعيل الثوابتة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر في المحافظات الشمالية منذ تسعة أيام، راح ضحيتها أكثر من 300 مواطن.

وقال الثوابتة إن الاحتلال الإسرائيلي يريد تنفيذ مخطط لطرد الفلسطينيين من شمال قطاع غزة، وهو أكبر وأخطر مخطط أمريكي إسرائيلي في القرن الحادي والعشرين. وأضاف: “نحن أمام حرب إبادة إجرامية ينفذها الاحتلال والأمريكيون ضد شعبنا”.

وقال إن الاحتلال يعمل على منع وصول الوقود إلى مستشفيات الشمال، وطالب المجتمع الدولي، وخاصة روسيا والصين، بالتدخل لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

إلى ذلك، قالت مقررة الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز، إن القوات الإسرائيلية ترتكب الآن مجزرة أخرى في شمال قطاع غزة.

وأضاف ألبانيز أن الفلسطينيين في جباليا يُقتلون بقسوة وسادية بأسلحة ودعم غربي.

قصف مكثف

وفي وسط قطاع غزة، نقلت وكالة الأناضول عن مصادر طبية فلسطينية أن ستة فلسطينيين، معظمهم أطفال، أصيبوا بجروح في قصف إسرائيلي على منزل في حي التفاح، شمال شرق مدينة غزة.

ونقل مراسل الجزيرة أيضا عن مصادر طبية أن خمسة مواطنين فلسطينيين استشهدوا وأصيب عدد آخر بقصف مدفعي إسرائيلي استهدف مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وفي الجنوب، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية على مسجد في منطقة المواصي الساحلية غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأدى قصف إسرائيلي بالقنابل على مدينة دير البلح شرقي قطاع غزة إلى مقتل فلسطيني وإصابة عدد آخر.

حصص المقاومة

 

وعلى خلفية فرض الحصار على شمال قطاع غزة، تشهد جبهات القتال تكثيفاً لعملياتها واعتداءات فصائل المقاومة على قوات الاحتلال.

قالت كتائب القسام – الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) – إن مقاتليها فجروا عبوة ناسفة استهدفت قوة راجلة إسرائيلية قوامها 15 جنديا أثناء محاولتها اقتحام منزل قرب مفرق الاتصالات غرب مخيم جباليا. وتركوهم قتلى وجرحى.

كما أعلنت الكتائب أن مقاتليها هاجموا دبابة ميركافا بقنبلة يدوية من طراز “الياسين 105” في منطقة “التوام” شمال غزة.

كما استهدفت فصائل القسام ناقلة جند شمال غزة بقنبلة يدوية من نوع “الياسين 105” بالقرب من محطة قطار الخازندار.

وفي مقبرة الفالوجا بجباليا، أعلنت القسام أنها هاجمت دبابة ميركافا بقنبلة يدوية من طراز “الياسين 105″، وقالت أيضًا إنها قصفت حشودًا للجيش الإسرائيلي شرق المخيم.

وفي جنوب غزة، أعلنت كتائب القسام أنها هاجمت دبابتين ميركافا وجرافة عسكرية من طراز D-9 بقنابل يدوية من طراز “الياسين 105” في حي الجنينة شرق مدينة رفح. وقالت الكتائب إن مقاتليها شاهدوا مروحيات الإخلاء الإسرائيلية تهبط.

وفي منطقة الريان شرق رفح، بثت كتائب القسام صورا لمقاتليها وهم يفجرون نفقا مفخخا داخل قوة هندسية إسرائيلية.

تدمير الآليات

 

في المقابل، أعلنت سرايا القدس – الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي – أن مقاتليها دمروا ناقلة جند إسرائيلية دخلت معبر التوام غرب شمال قطاع غزة، بهجوم “اختراقي”. الجهاز الذي زرعوه مسبقًا.

وقالت السرايا أيضا إن مقاتليها فجروا آلية عسكرية إسرائيلية دخلت منطقة الصفطاوي شمال قطاع غزة ببراميل متفجرة شديدة الانفجار من نوع “الثاقب”.

يُذكر أن إسرائيل تواصل منذ أكثر من عام عدوانها ومجازرها بحق المدنيين في قطاع غزة، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ الإجراءات لمنع ذلك. وذكرت وكالة الأناضول التركية أن قوات الاحتلال تنفذ أعمال إبادة جماعية وتحسن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة المحاصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى