اقتصاد

الرقابة المالية توقف قبول طلبات تأسيس وترخيص شركات التمويل الاستهلاكي والمشروعات متناهية الصغر لمدة عام

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن تعليق قبول طلبات التأسيس والموافقة المبدئية على تأسيس الشركات التي ترغب في الحصول على ترخيص من الهيئة لمزاولة نشاط تمويل المشروعات متناهية الصغر أو التمويل الاستهلاكي بالطرق التقليدية لمدة من سنة واحدة. قابلة للتجديد وفقاً للقرار رقم 184 لسنة 2024.

وأضاف البيان الصادر عن الهيئة اليوم أن هذا القرار جاء في إطار التزام الهيئة التنظيمية المالية المستمر بتحقيق الاستقرار المالي للأسواق والمؤسسات المالية غير المصرفية.

وأوضحت أن القرار يهدف أيضاً إلى تعزيز دورها في الاقتصاد الوطني وتلبية احتياجات الأفراد، وأنه يأتي انطلاقاً من النمو الملحوظ في التراخيص الجديدة التي تمنحها الهيئة للشركات والمؤسسات والجمعيات العاملة في مجال الاقتصاد متناهي الصغر. تعمل المؤسسات في قطاع التمويل الاستهلاكي والتمويل، مما يخلق الحاجة إلى الرقابة لضمان ملاءة مقدمي الخدمات.

وأضاف البيان أن عدد التراخيص الجديدة التي أصدرتها الهيئة العامة للرقابة المالية للشركات العاملة في مجال تمويل المشاريع الصغيرة خلال العامين الماضيين بلغ عشرة تراخيص، إضافة إلى نحو ستة طلبات حاليا من إجمالي 25 شركة مرخصة و وسيتم دراسة حوالي 10 طلبات مقدمة من منظمات المجتمع المدني الراغبة في الحصول على الترخيص.

وبحسب البيان، فقد أصدرت الهيئة تراخيص لأنشطة التمويل الاستهلاكي لنحو 15 شركة خلال العامين الماضيين، وتجري حاليا دراسة نحو 4 طلبات من إجمالي 30 شركة حصلت على التراخيص.

وقال البيان إن عدد المستفيدين من أنشطة التمويل الأصغر يبلغ نحو 3.8 مليون مستفيد ونحو 1.9 مليون مستفيد من التمويل الاستهلاكي، حيث تبلغ قيم التمويل في التمويل الأصغر 56.2 مليار جنيه وفي التمويل الاستهلاكي نحو 35.5 مليار جنيه.

وبحسب البيان، ستعلن الهيئة خلال أيام قليلة عن حوار مجتمعي افتراضي مع الشركات العاملة في مجال التمويل غير المصرفي قبل البدء في تطبيق معايير الملاءة المالية بموجب بازل 3، مع تقييم مستوى التزام الشركات العاملة في هذه الأعمال. وتستعرض المناطق أنشطة التمويل غير البنكي مع قرار الهيئة بأن الحد الأدنى لرأس مال الأموال هو 75 مليون جنيه، بالإضافة إلى التمويل العقاري الذي لا يقل عن 100 مليون جنيه.

واستثنى القرار من أحكامه أي شركة أو جهة ترغب في مزاولة أنشطة تمويل المشروعات متناهية الصغر أو التمويل الاستهلاكي باستخدام مجالات التكنولوجيا المالية وفقا لقانون تنظيم وتطوير استخدام التكنولوجيا المالية في التمويل غير المصرفي، وفقا لقانون تنظيم وتطوير استخدام التكنولوجيا المالية في التمويل غير المصرفي. الإعلان بالقانون رقم (5) للأنشطة لسنة 2022

وبحسب القرار، لا يسري قرار الإيقاف أيضًا على الشركات أو الجمعيات أو منظمات المجتمع المدني التي تم إنشاؤها أو حصلت على ترخيص مبدئي لتأسيسها أو التي سبق لها أن تقدمت بطلبات للحصول على إحدى هاتين الهيئتين أو الحصول على ترخيص القيام بأحد النشاطين وبدأ تنفيذ هذا القرار بتاريخ 11 أكتوبر 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى