اقتصاد

7 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي لمصر لدعم الاستدامة في قطاع الموارد المائية

دكتور. وقعت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مبادرة “المرفق الأوروبي الأخضر” بقيمة 7 ملايين يورو مع السفير كريستيان بيرجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، بحضور د. هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، ود. فلوريكا فينك هويجر، مديرة إدارة البيئة في المفوضية الأوروبية.

وبحسب بيان الوزارة اليوم، تهدف المبادرة إلى تعزيز التحول الأخضر في مصر وهي جزء من مبادرة فريق أوروبا. كما أنه يتوافق مع جهود التنمية في مصر ويتوافق مع أهداف المنصة الوطنية لنوفي. برنامج محور الربط بين مشاريع المياه والغذاء والطاقة لتعزيز جهود التخفيف والتكيف مع تغير المناخ.

ويستفيد من ذلك وزارات الموارد المائية والري، والزراعة واستصلاح الأراضي، والإسكان والمرافق، والبلديات الحضرية.

ويهدف المرفق الأخضر الأوروبي إلى دعم الحوار السياسي بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجالات الأنشطة والمياه والتحول الأخضر.

ويتضمن ذلك أيضًا حزمة دعم فني شاملة تهدف إلى تحسين قدرة البلاد على تطوير استراتيجيات القطاع، وتحسين الحوكمة في قطاع المياه وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

كما تدعم المبادرة جهود مصر في مكافحة تغير المناخ بتمويل يبلغ إجماليه 7 ملايين يورو.

دكتور. وقالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن المبادرة الجديدة تعمل على تعزيز الشراكة الوثيقة بين مصر والاتحاد الأوروبي لدفع التحول إلى الاقتصاد الأخضر ودعم الأولويات الوطنية. لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050 والمساهمات الوطنية المحددة.

وأكدت أن هذه الجهود ستنعكس في زيادة الاستثمارات الخضراء، الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى النمو المستدام.

وأضاف الوزير أن المبادرة الجديدة تعد آلية مبتكرة لتحسين حوار السياسات، وتعزيز الشراكات بين الحكومة والقطاع الخاص في مجالات المياه والتحول الأخضر، ودعم الاستراتيجيات الوطنية في مجالات المياه والتنمية الزراعية التي تعزز البيئة الخضراء. جهود التحول في مصر، مع الاستفادة من الخبرات الأوروبية والدعم الفني. بالإضافة إلى دعم المشاريع التي تعمل على تحسين استدامة المياه وتحسين الممارسات الزراعية والمساهمة في زيادة جهود التكيف مع تغير المناخ.

وأوضحت أن هذه الجهود تكمل مساهمات مؤسسات التمويل الدولية في دعم قطاع الأمن المائي والغذائي في مصر، من خلال تقديم الدعم الفني والتمويل لمحطات تحلية المياه وافتتاح محطات معالجة المياه التي تحمي الموارد المائية وتتيحها للزراعة.

وأكد الوزير أن المبادرات التي تم إطلاقها اليوم مع الاتحاد الأوروبي تؤكد الالتزام المشترك بمواصلة الجهود لتحسين حماية المناخ ودعم التحول الأخضر وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وقال السفير كريستيان بيرجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر: “يمثل المرفق الأخضر الأوروبي خطوة مهمة إلى الأمام في شراكتنا مع مصر لمعالجة القضايا العالمية مثل تغير المناخ وإدارة الموارد.”

كما نضمن مستقبلًا مستدامًا للجميع، مع تحسين الاستقرار الإقليمي والتنمية الاقتصادية من خلال الاستثمارات في الطاقة المتجددة والحفاظ على المياه والتكيف مع تغير المناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى