اقتصاد

البنك الأهلي المصري يدير 23 صفقة تمويلية بقيمة 173 مليار جنيه خلال 9 أشهر

– بلومبرج: البنك الوطني الأول محليا وإفريقيا في مجال القروض المشتركة

 

أدار البنك الأهلي المصري 23 صفقة تمويل بقيمة 173 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، منها 19 صفقة كوسيط تمويلي، وهو ما يمثل أكبر عدد من الصفقات التي تتم إدارتها في القارة الأفريقية.

وأعلنت بلومبرج إنترناشونال أن البنك فاز بالمركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية والأفريقية، وذلك لأدواره المتنوعة في القروض المشتركة، سواء كان ذلك كوسيط تمويل أو منظم رئيسي أو بنك مستندات أو مسوق قروض.

كما أظهرت النتائج حصول البنك الأهلي المصري على المركز الثاني كبنك مستندي، والخامس كوكيل تمويل، والثامن كمنظم رئيسي، والتاسع كمسوق للقروض المشتركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من بين العديد من البنوك الكبرى والمؤسسات المالية العالمية. المؤسسات.

وقال محمد الإتربي، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري، إن نتائج التقييم تعتبر شهادة من مؤسسة دولية ذات وزن ومصداقية كبيرة على المستوى الدولي لريادة البنك في مجال القروض المشتركة في مصر. . منطقة أفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار إلى أن هذا النجاح يعكس التزام البنك المستمر بتلبية الاحتياجات التمويلية اللازمة للمشروعات الكبرى من خلال ترتيب وإدارة وتسويق القروض المشتركة ذات التصنيف الائتماني والجدوى الاقتصادية العالية التي تساهم في خلق قيمة مضافة لاقتصاد مصر، وتدفع عجلة التنمية. ويدعم خطط الدولة للنهوض بمختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل البترول والسياحة والبنية التحتية والصناعة والزراعة والأسمدة والأغذية والتطوير العقاري ومواد البناء.

وأضاف أن تمويل القروض المشتركة يسهم بشكل إيجابي في دعم التنمية الاقتصادية للبلاد وتوطين الصناعات وتقليل الواردات وزيادة معدلات التصدير، وبالتالي خلق المزيد من فرص العمل للشباب المصري وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، وأشار إلى أن هذا النجاح يتحقق على الرغم من أبرز التحديات التي تواجهها مصر والعالم في الآونة الأخيرة وانعكاساتها على الاقتصاد المصري والعالمي.

ومن جانبها، أعربت سهى التركي، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري، عن اعتزازها بأن البنك تمكن من الاستمرار في تحقيق هذه المكانة البارزة في أحد أهم قطاعات البنك، مؤكدة أن البنك يولي اهتماما كبيرا لعمليات القروض المشتركة، استناداً إلى شبكة العلاقات القوية والمتنامية التي تربط البنك بمؤسسات مالية محلية وإقليمية ودولية، والتي تثق أيضاً في قدرة البنك الأهلي المصري على إبرام وإدارة صفقات كبيرة مع احترافية وخبرة عالية على قاعدة رأسمالية ضخمة وقوية تتيح للبنك توفير التمويل اللازم بما يتوافق مع احتياجات العملاء ونوع النشاط الاقتصادي لكل مشروع.

وأكدت أن هذه النتائج تشكل حافزاً للموظفين لبذل المزيد من الجهود للحفاظ على هذا المركز وتحقيق المزيد لدعم المشاريع الكبرى، مؤكدة أن هذا النجاح هو نتيجة شبكة العلاقات القوية والشراكات الموسعة، التي تربط البنك بالمنطقة والمنطقة. البنوك العالمية ويمثل تتويجا لجهود المتخصصين في البنك ويقترب من الانتهاء من خططه الرامية إلى الحفاظ على مكانته الرائدة كأكبر بنك عامل في مصر.

وصرح شريف رياض، الرئيس التنفيذي لقطاع إقراض الشركات والقروض المشتركة بالبنك، أن هذا النجاح يعكس احترافية البنك وقدرته على ترتيب وإدارة القروض المشتركة في مختلف القطاعات، فضلاً عن القدرة على تحقيق التعاون المثمر بين كافة البنوك العاملة في مصر. مما يشهد على سلامة القطاع المصرفي ومهنية البنك وقدرته على ترتيب وإدارة القروض المشتركة في مختلف قطاعات الاقتصاد وتوفير السيولة النقدية لمختلف قطاعات الاقتصاد.

وتابع أن فرق العمل بالبنك تمكنت باحترافية من إتمام 23 صفقة عبر قطاعات اقتصادية متعددة من خلال حلول تمويلية متنوعة ومتكاملة، من بينها 19 صفقة قام البنك الأهلي المصري بدور الوسيط التمويلي فيها، وهو أكبر عدد من الصفقات في أفريقيا يمثل 21 صفقة. النسبة المئوية من إجمالي صفقات القروض المشتركة المتداولة في السوق بنهاية الربع الثالث من عام 2024.

وأضاف أحمد السرسي، رئيس مجموعة تمويل القروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، أن نجاح البنك في إبرام عدد كبير من صفقات التمويل في مختلف القطاعات يعكس فعالية القروض المشتركة وقدرتها على تلبية احتياجات التمويل المتنوعة. احتياجات العملاء من خلال دراسة هذه الاحتياجات بعناية حسب طبيعة كل مشروع، بالإضافة إلى دور البنك كمستشار مالي لعدة مشاريع استراتيجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى