اقتصاد

100 جنيه للكيلو.. ارتفاع ملحوظ بأسعار الدواجن.. والتموين: لدينا احتياطي يكفي 9 شهور

وتشهد أسواق الدواجن حاليا ارتفاعا ملحوظا: سعر كيلو الدواجن البيضاء بين 95 و100 جنيه، وسعر كيلو الدجاج بين 210 و225 جنيها، وسعر كيلو أفخاذ الدجاج بين 95 جنيها. و105 جنيهات على حسب المنطقة.

ورصدت «الشروق» خلال جولتها بمحافظتي القاهرة والجيزة، فارقًا في الأسعار بين التجار.

وقال مصطفى صبحي، صاحب محل دواجن بمنطقة حلوان، إن سعر كيلو الدواجن البيضاء يتراوح بين 90 و95 جنيها، وسعر الدجاج البلدي بين 140 و145 جنيها، والأفخاذ بين 92 و95 جنيها. رطل تزن الأجنحة ما بين 70 و 80 جنيها والذبائح ما بين 40 و 45 جنيها. تتكلف الكبد والقوانص ما بين 85 جنية مصري و90 جنية مصري، وتتراوح تكلفة البيني من 210 إلى 220 جنية مصري، وفقًا لكل بائع تجزئة.

وأكد صبحي أن السعر الطبيعي للدواجن في الأسواق هو 90 جنيها وأي شيء أقل من ذلك يعد استغلالا من التجار والموردين لعدم استغلال المواطنين والسيطرة على الأسواق.

وأوضح سلامة سيد، تاجر دواجن بمنطقة أبو قتادة، أن كيلو الدواجن البيضاء بالمنطقة يتراوح وزنه بين 95 و100 جنيه، والبانير بين 210 و225 جنيها، والأفخاذ بين 95 و100 جنيه، والبلدي بين 95 و100 جنيه. تكلف الإطارات ما بين 45 جنية مصري و50 جنية مصري، والأجنحة ما بين 75 جنية مصري و80 جنية مصري، اعتمادًا على بائع التجزئة في المنطقة.

وأشار سيد إلى أن الوضع يزداد سوءًا يومًا بعد يوم بعد الارتفاع الأخير في أسعار الغاز والبنزين: “كل يوم تجد تاجرًا يزود جنيهًا واحدًا للكيلو”، مؤكدًا أن كل تاجر له سعر واحد ينطبق عليه وهو مرضية وليس ما يتوافق مع السوق وأوضاع المواطنين، قائلًا: «نتوقع أكثر من ذلك في كل الأوقات».

من جانبها، أعربت سمر محمد، ربة منزل، عن استيائها من ارتفاع أسعار جميع السلع الاستهلاكية في الأسواق المحلية وليس الدواجن فقط، موضحة أنها لم تشتر اللحوم أو الدواجن منذ أكثر من شهر بسبب ضغط المدارس و الطبقات: «احنا نقلل الكميات اللي تستهلكها كل أسرة مصرية عادية حتى نتمكن من العيش».

أكد أحمد سالم، موظف قطاع خاص، أن الزيادات المتتالية في أسعار الدواجن والسلع الأخرى خلال فترة قصيرة لها تأثير على معيشة الأفراد، لافتاً إلى أنه لا يعرف من أين ستأتي الزيادات في الأسعار وأنه سيكون على كل الأسر المصرية أن تلجأ إلى سياسات التقشف.

بدوره، قال المتحدث الرسمي لوزارة التموين أحمد كمال، إن مخزون الدواجن الاستراتيجي آمن للغاية حيث أن مخزون الدواجن المجمدة يكفي أكثر من 9 أشهر بينما اللحوم الطازجة تكفي 7.5 شهر.

وأضاف كمال في تصريحات لـ«الشروق»، أن المراكز الاستهلاكية تقدم الدواجن بأسعار منافسة للأسواق الخاصة، لافتاً إلى أن الكميات الموجودة في مراكز التسوق ونقاط التوريد تكفي لسد احتياجات المواطنين لعدة أشهر.

وزير التموين والتجارة الداخلية د. ومن جانبه أكد شريف فاروق، طموح الدولة في استقرار وتطوير صناعة الدواجن، معتبرا إياها أحد أهم محاور الأمن الغذائي، حيث توفر ملايين فرص العمل باستثمارات تزيد عن 100 مليار جنيه وتحقق الاكتفاء الذاتي في البلاد. البيض والدواجن لديها فائض للتصدير، حيث تنتج مصر نحو 14 مليار بيضة “استهلاكية” ونحو 1.4 مليار طائر سنويا.

وتقدم مؤسسات التموين أفخاذ دجاج وزن 900 جرام بسعر 90 جنيها، وصدور دجاج وزن 450 جراما بسعر 60 جنيها، ودواجن مجمدة وزن 1 كيلو جرام بسعر 135 جنيها، ولحوم سودانية طازجة من الخلف وزن 1 كيلو جرام بسعر 135 جنيها. السعر 300 جنيه واللحم السوداني الطازج من الأمام وزن 280 جنيه واللحم السوداني المفروم وزن 250 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى