مصر

وزير الري: مصر تحرص على تعزيز أواصر التعاون مع دول حوض النيل

ونعتقد أنه من المهم اعتماد قواعد ومبادئ القانون الدولي للمياه العابرة للحدود

قال هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن مصر تبذل جهودًا كبيرة ومستمرة على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية لمواجهة التحديات المائية الحالية.

وأضاف خلال تصريحاته خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه صباح الأحد، أن مصر نفذت تطورات شاملة على المستوى الوطني وأقامت مشروعات واتخذت إجراءات تحت مظلة نظام الري من الجيل الثاني.

وأشار إلى “تطوير نظام المراقبة والتشغيل بالسد العالي، والعمل على إدخال التحول الرقمي في كافة القطاعات، واستخدام المواد الطبيعية والصديقة للبيئة لحماية الشواطئ”.

وأشار إلى “إدخال تقنيات معالجة وتحلية المياه المتقدمة للزراعة والتحكم في إدارة المياه الجوفية، فضلا عن الاهتمام بالتدريب وزيادة كفاءة العاملين”.

وذكر أنه “على المستوى الإقليمي، تؤكد مصر على أهمية اعتماد قواعد ومبادئ القانون الدولي في المياه العابرة للحدود، بهدف تحقيق العدالة ومنع الضرر”.

وأوضح أن مصر مهتمة بتعزيز التعاون مع دول حوض النيل، والتي تتمثل في العديد من مشروعات التعاون الثنائي التي تنفذها وتمولها مصر في: كينيا، أوغندا، جنوب السودان، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، تنزانيا وغيرها من رواندا.

وأشار إلى تنفيذ مئات المشاريع في مجالات محددة أهمها القضاء على الأعشاب المائية في مجاري المياه، وإنشاء سدود للحماية وحصاد المياه، وتوفير المياه للشرب والأغراض المنزلية، ومكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري. آثار تغير المناخ وبناء القدرات هي التدريب.

انطلقت اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024، فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، وتستمر حتى الخميس 17 أكتوبر، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان “المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود”.

ويتزامن تنفيذ فعاليات الدورة السابعة لأسبوع المياه مع استضافة مصر لفعاليات “أسبوع المياه الأفريقي” بصفتها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة (AMCAW).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى