مصر

وزير الري يبحث مع نظيره العراقي التعاون في معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي

أكد وزير الموارد المائية والري د. وأكد هاني سويلم تشابه التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر والعراق. وهذا يؤدي إلى تعزيز التعاون لتحسين عملية إدارة المياه ومواصلة تنفيذ شروط مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

بحث سويلم ونظيره العراقي عون ذياب عبد الله في القاهرة مساء اليوم تحسين التعاون بين البلدين في مجالات معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي وإعادة تأهيل القنوات بمواد صديقة للبيئة والمقاومة البيولوجية للأعشاب المائية وإدارة ورد النيل في المياه. بطريقة صديقة للبيئة واستخدامها في إنتاج المنتجات اليدوية.

ودعا وزير الري الجانب العراقي للمشاركة في اللجنة التوجيهية لمبادرة AWARe التي ستعقد في إطار فعاليات “أسبوع القاهرة السابع للمياه” وأيضا للمشاركة في الاجتماع التحضيري الذي سيعقد في القاهرة. التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه الذي سيعقد عام 2026 في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة والسنغال.

وسبق أن تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال الموارد المائية بين مصر والعراق للتعاون في مجالات (الري الحديث، معالجة المياه وإعادة استخدامها، القضاء على التصحر، مقاومة الأعشاب المائية، وهيدروليكية الأنهار والشواطئ، جودة المياه). والرواسب والإصلاح المؤسسي والقانوني وحماية الشواطئ).

بالإضافة إلى ذلك، تم تشكيل لجنة توجيهية فنية مشتركة ومجموعة عمل مشتركة من الفنيين المصريين من الجانبين، والتي قامت بالعديد من الزيارات الميدانية إلى العراق وأعدت صياغة مشتركة لبرنامج عمل يعكس مجالات التعاون بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى