مصر

عبد العاطي يستقبل وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا

دكتور. استقبل بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اليوم الثلاثاء، هاميش فالكونر، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة ولبنان.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير عبد العاطي استعرض موقف مصر من التطورات المتلاحقة في المنطقة وتأثيرها على أمن واستقرار المنطقة، مشددًا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في المنطقة. غزة والوصول غير المشروط إلى المساعدات والإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشددًا على أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية على أساس حل الدولتين ضروري لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، ودعا المملكة المتحدة إلى الاعتراف هذه الدولة الفلسطينية.

كما تناول الوزير عبد العاطي جهود مصر المكثفة لوقف التصعيد وتحقيق وقف فوري لإطلاق النار في لبنان، مشددا على ضرورة انسحاب الجيش الإسرائيلي من كافة الأراضي اللبنانية واحترام سيادة ووحدة وسلامة أراضي الجمهورية اللبنانية ولبنان. التزام إسرائيل بضمان سلامة موظفي الأمم المتحدة العاملين في قوة اليونيفيل. وأدان الهجمات الإسرائيلية على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان باعتبارها انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وشدد على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 من قبل جميع الأطراف دون انتقائية وتعزيز المؤسسات اللبنانية بما فيها الجيش اللبناني.

ومن ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية الرغبة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتشجيع الشركات البريطانية على زيادة استثماراتها في مصر في ظل الفرص الواعدة في مختلف المجالات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتهيئة مناخ استثماري في مصر. . وأعرب الجانبان عن رغبتهما في عقد الاجتماع الثاني لمجلس الشراكة المصرية البريطانية بقيادة وزيري الخارجية لإعطاء دفعة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى