مصر

مصر تستعد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي 2024 بمشاركة دولية واسعة

– وزراء التنمية المحلية والإسكان ومحافظ القاهرة ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة يتابعون الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي.

– وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة تعرب عن تقديرها للشراكة الطويلة بين مصر وبرنامج الأمم المتحدة للتوطين “الموئل”.

عوض يؤكد بحق الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لنتائج النسخة القادمة للمنتدى الحضري العالمي

– الشربيني: المنتدى الحضري العالمي يمثل فرصة عظيمة لعرض التجربة المصرية الرائدة في تحقيق التجديد العمراني الشامل في مختلف أنحاء مصر

– صابر: نريد تحويل القاهرة إلى متحف مفتوح خلال المنتدى

دكتور. منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والمهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ود. التقى الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، مع أناكلاديا روزباخ، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات.

جاء ذلك بمقر مركز المنارة الدولي للمؤتمرات لمواصلة الاستعدادات الجارية لاستضافة المنتدى الحضري العالمي بمصر في دورته الثانية عشرة “WUF12” المقرر عقده في نوفمبر المقبل بالتعاون مع “الموئل”. حضر اللقاء د. عبد الخالق إبراهيم وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية ود. رانيا هدية المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، السفير عاطف سالم المنسق العام للمنتدى الحضري العالمي، د. هشام الهلباوي نائب وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، والسفير حسام قويش نائب وزير التنمية المحلية للتعاون الدولي، وعدد من مسئولي الشركة المنظمة GCM ومسؤولي مركز المنارة من كبار المديرين قسم نظم معلومات القوات المسلحة.

وبعد اللقاء قاموا بجولة في مركز المنارة الدولي للمؤتمرات للاطلاع على الاستعدادات اللوجستية الجارية لاستضافة المنتدى. وهناك قاموا بزيارة بعض أجنحة الدول والمؤسسات المشاركة وخيمة التسجيل والبوابات الرئيسية والمداخل المختلفة لمنطقة القاعة والقاعة الرئيسية التي ستقام فيها فعاليات المنتدى.

وفي بداية اللقاء تقدمت أناكلاديا روسباخ بالتهنئة للمهندس شريف الشربيني والدكتور. منال عوض حول توليها حقيبة الإسكان والتنمية المحلية في الحكومة الجديدة، وأعربت عن تقديرها للشراكة الطويلة بين مصر وبرنامج الأمم المتحدة للتوطين “الموئل” والتي تمتد لنحو 15 عامًا، واستمرار مصر في دعم إيواء المنطقة. مكتب الدول العربية ومكتب مصر.

وأعربت عن سعادتها باستمرار التعاون مع الحكومة المصرية في العديد من المشروعات المتعلقة بالعمران، بما في ذلك السياسة العمرانية الوطنية الجديدة التي أقرتها مصر والإمكانات الكبيرة التي توفرها للمساهمة في العمران والتنمية الوطنية، بالإضافة إلى التعاون في مجال التنمية العمرانية. أدوات التخطيط والتخطيط العمراني المتقدمة في المدن من نوع خاص بهدف خلق نظام منافسة شامل جديد للمدن المصرية.

دكتور. ومن جانبها، أكدت منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، بما يليق بالدولة المصرية، على الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لنتائج الدورة القادمة للمنتدى الحضري العالمي، مشيرة إلى الديناميكية الدولية الكبيرة المنتظرة خلال العام الجاري. المنتدى بحضور نخبة من رؤساء الدول والحكومات الإقليمية والدولية بالإضافة إلى الوفود المشاركة من رجال الأعمال وقادة المجتمع والمخططين الحضريين والمجتمع المدني.

وأكد عوض أن مصر تبنت استراتيجية شاملة منبثقة عن رؤية مصر 2030 والأجندة العمرانية الوطنية لعام 2022، تحقق تكامل الجهود الوطنية المختلفة وتهدف إلى تنمية عمرانية مستدامة ومتوازنة تلبي احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية، بالإضافة إلى ذلك، ومن المقرر سد الفجوة بين المناطق الحضرية والريفية من خلال مبادرة الرئيس للحياة الكريمة ومشروعات تنمية المناطق العشوائية، كما سيتم إزالة الفجوة بين صعيد مصر والقاهرة الكبرى من خلال برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن المنتدى الحضري العالمي يعد ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة وأكبر منصة عالمية لمناقشة التنمية الحضرية المستدامة.

وأضافت أن استضافة الدورة الثانية عشرة للمنتدى تحت شعار “الجميع يبدأ على المستوى المحلي – العمل المحلي من أجل مدن ومجتمعات مستدامة” يعكس بوضوح دور مصر الرائد على المستويين الدولي والإقليمي في مجال التنمية الحضرية والحضرية المتكاملة و يسلط الضوء على التطور الاستثنائي الذي شهدته البلاد على مدار السنوات العشر الماضية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأوضحت أن هذا التطوير يشمل تنفيذ مشاريع وطنية ومدنية ضخمة تعمل على تحسين نوعية الحياة لجميع شرائح المجتمع.

وأكد عوض أن المنتدى يمثل فرصة كبيرة لتسليط الضوء على أعمال التنمية العمرانية المستدامة في مصر، خاصة مشروع “الحياة الكريمة” الذي أطلقه الرئيس السيسي عام 2019 والذي صنف كأكبر مبادرة إنسانية في العالم.

وأوضحت أن المشروع نجح في تطوير نحو 1470 قرية في المرحلة الأولى حيث تم توفير كافة الخدمات والمرافق لهذه القرى والآن سيتم توفير الأراضي اللازمة للمرحلة الثانية لتحقيق الأهداف القومية المتمثلة في تحسين الجودة. حياة المواطنين في كافة المجالات.

وأشار عوض إلى أن معرض المدينة الذي سيقام على هامش المنتدى سيعرض تجربة مصر الاستثنائية في التنمية العمرانية، حيث ستستعرض المحافظات مدى التغييرات التي تحققت على أرض الواقع من حيث البناء الآمن والمرافق المتقدمة أيضًا. كالقضاء على العشوائيات وتأثيرها على حياة الأفراد وسلوكهم تجاه البيئة، فضلاً عن مراجعة نظام مخالفات البناء والقوانين المتعلقة بتعليمات البناء.

من جانبه، أكد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن المنتدى الحضري العالمي يمثل فرصة كبيرة لعرض التجربة المصرية الرائدة في تحقيق نهضة عمرانية شاملة في مختلف أنحاء مصر، خاصة في مصر. مجالات توفير الوحدات السكنية بأنواعها المختلفة وتطوير المناطق غير الآمنة وتطوير.. مدن الجيل الرابع والطفرة الكبيرة في قطاع المرافق والبنية التحتية.

وأشار وزير الإسكان إلى أن المنتدى سيستضيف أيضًا اجتماعًا وزاريًا موسعًا لوزراء الإسكان الأفارقة للتعرف على المزيد عن تجربة مصر العمرانية والاستفادة من الخبرات والإمكانات الكبيرة للمقاولين والمطورين العقاريين المصريين. كما سيتم تنظيم أسبوع كامل قبل المنتدى لتسليط الضوء على إنجازات مصر في مجال التنمية العمرانية.

وأكد الوزير الشربيني استعداد الدولة المصرية لحسن تنظيم وعقد المنتدى الحضري العالمي، والذي يعد ثاني أكبر حدث على جدول أعمال الأمم المتحدة بعد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ.

وأوضح أن التعاون بين الوزارات والجهات الحكومية المعنية يهدف إلى تنظيم المنتدى لإبراز الوجه الحضاري لمصر والاستفادة القصوى من هذا الحدث العالمي وتعزيز نجاح مصر المستمر في استضافة المؤتمرات الدولية.

وأوضح أن مصر ستكون أول دولة إفريقية تستضيف المنتدى الحضري العالمي وثاني دولة عربية بعد أبو ظبي تستضيف الدورة العاشرة، مؤكدا أن المنتدى هو أول منصة عالمية لاستضافة تتناول كافة جوانب التنمية الحضرية المستدامة.

دكتور. من جانبه، أكد محافظ القاهرة إبراهيم صابر، أنه بالإضافة إلى القضاء على العشوائيات وتوسعة شبكة الطرق، شهدت المحافظة أيضًا تطورًا عمرانيًا غير مسبوق في مجالي البنية التحتية والإسكان.

وأضاف أن أعمال التطوير عززت قدرة القاهرة على استضافة هذا الحدث العالمي الهام، مما يعكس أهمية التنمية العمرانية في مصر واهتمامها بقضايا إعادة الإعمار والتنمية.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المحافظة تسعى خلال فعاليات الملتقى إلى تحويل القاهرة إلى متحف مفتوح تستعرض فيه المحافظة الإنجازات العظيمة في مجالات الإسكان والتنمية العمرانية وأيضا تسليط الضوء على تجربة التخليص. المناطق العشوائية بالعاصمة، وهو ما شكل تحدياً كبيراً بفضل تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح صابر أن القاهرة ستقدم خلال المنتدى نموذجا فريدا لإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة، حيث تم نقل ما يقرب من مليون مواطن إلى وحدات سكنية حضارية مفروشة بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى