مصر

مصر واليابان تتفقان على تعزيز التعاون في مواجهة تحديات المياه والمناخ

أكد وزير الموارد المائية والري د. استقبل الدكتور هاني سويلم، سايتو هيرويكي الأمين العام لإدارة المياه بحكومة اليابان، لبحث سبل تحسين التعاون بين البلدين في مجالي المياه والمناخ.

وأكد سويلم على أهمية التعاون الثنائي بين مصر واليابان لوضع المياه على رأس جدول أعمال المناخ العالمي، والذي تم التعبير عنه في “الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ”، وأشار إلى ضرورة تعزيز الرسائل الرئيسية من اليابان لمواصلة تعزيز حوار.

ونوه سويلم بالتنسيق المشترك بين البلدين خلال فعاليات “المنتدى العالمي العاشر للمياه” الذي عقد في بالي بإندونيسيا في مايو 2024، والذي أكد على أهمية استمرار التعاون الدولي لمعالجة مكانة المياه والمناخ في سياسات التحسين العالمية. .

كما تطرق إلى عقد اجتماع رفيع المستوى خلال فعاليات “أسبوع القاهرة السابع للمياه” بشأن الإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026 بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة والسنغال.

وفيما يتعلق بمبادرة AWARe، أكد الوزير دعم اليابان لمسار العمل رقم (5) الذي يركز على دعم الدول الأفريقية في مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ، مشيراً إلى أن 30 دولة وعدد من المنظمات الدولية التي قامت بذلك قامت بذلك. انضمت حتى الآن إلى المبادرة. كما نوه بدور المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي في تدريب المتخصصين الأفارقة في هذا المجال.

كما ناقش الاجتماع إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الأفريقي والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لبحث سبل تقديم الدعم المالي لإنشاء أنظمة الإنذار المبكر في البلدان النامية. الدول للمناقشة.

وفيما يتعلق بالمشاريع الثنائية، سلط سويلم الضوء على مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع اليابان، وهو استمرار للعمل على إحلال وإعادة تأهيل مرافق المياه الرئيسية في بحر يوسف.

كما ناقش مشروع “زيادة إنتاجية المياه في الزراعة” الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الحكومة اليابانية ومنظمة الأغذية والزراعة، وأكد أهمية إعداد مذكرة تفاهم بين مصر واليابان في مجال المياه من أجل تحسينها. التعاون المستقبلي بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى