العالم

مستوى مقاومة حزب الله يفاجئ العديد من المراقبين.. وجنود الاحتلال يشكون صعوبة القتال

وقد فاجأ مدى مقاومة حزب الله العديد من المراقبين، حيث اغتالت إسرائيل مؤخرًا قيادة الجماعة المدعومة من إيران بالكامل تقريبًا، بما في ذلك زعيمها حسن نصر الله، وفي الوقت نفسه يواصل حزب الله إطلاق الصواريخ بانتظام على إسرائيل.

وبينما تعترض أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية معظم الصواريخ، فإن بعضها يتسلل عبرها، وفي يوم الأربعاء قُتل مستوطنان إسرائيليان عندما أصاب صاروخ كريات شمونة، وهي بلدة تقع على بعد أميال قليلة من الحدود.

وقال العديد من الجنود الإسرائيليين الذين يقاتلون حالياً في لبنان لشبكة CNN: “إن التضاريس الجبلية المفتوحة التي يتواجد فيها عدوهم تجعل العملية صعبة”.

وقال جندي تم إرساله إلى غزة من أكتوبر إلى مارس وفي يوليو وأغسطس ويقاتل الآن في جنوب لبنان إن الحرب على الحدود الشمالية مختلفة تمامًا عما رآه في غزة.

وأوضح: “إن التحدي لا يكمن في أن يكون حزب الله مجهزاً بشكل أفضل من قبل إيران أو أن يحصل على المزيد من التدريب. ويتمثل التحدي في التحول العقلي من أشهر من القتال في منطقة حضرية إلى القتال في منطقة مفتوحة.

وأضاف: “حتى المناورات الأساسية، بما في ذلك طريقة تحرك الجنود، مختلفة تماما”.

ونظرًا لأنه لا يُسمح لجنود جيش الدفاع الإسرائيلي بالتحدث إلى وسائل الإعلام دون إذن رسمي، فإن شبكة CNN لا تنشر اسم الجندي.

وقال سلمان زرقا، مدير مستشفى زيف، لشبكة CNN: “نحن في حالة حرب منذ عام، ولكن بعد دخول الجيش لبنان، للأسف خدماتنا وجميع أفرادنا مستعدون للموجة التالية من الضحايا”.

وأضاف الزرقا، وهو جندي احتياطي في الجيش الإسرائيلي وقائد سابق لمركز الخدمات الطبية التابع للجيش الإسرائيلي: “عندما يكون هناك قتال على الأرض، عادة ما يكون هناك عدد أكبر من الجرحى، ولسوء الحظ، الجنود القتلى”. “آمل ألا يحدث ذلك، (لكن)” “علينا أن نكون مستعدين”.

وعلى الرغم من أن الخسائر في الجانب الإسرائيلي أقل بكثير وتقتصر إلى حد كبير على الجنود، إلا أنها ليست قليلة. وقتل ما لا يقل عن 14 جنديا من الجيش الإسرائيلي، وقال الزرقا لشبكة CNN إن تدفقا مستمرا للجنود المصابين جاء أيضا إلى المستشفى منذ بدء العملية البرية، مشيرا إلى أن المستشفى استقبل أكثر من 100 جندي في الأيام القليلة الأولى وحدها.

ويعتبر مركز زيف الطبي المستشفى الوحيد في المنطقة والأقرب إلى حدود إسرائيل مع لبنان وسوريا إلى جانب هضبة الجولان المحتلة.

عندما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلية عملية برية ضد حزب الله في جنوب لبنان الأسبوع الماضي، أصر قادتهم على أن أي عمل عبر الحدود سيكون “محدوداً” من حيث النطاق الجغرافي والمدة. لكن الواقع على الأرض يشير إلى أنهم ربما يستعدون لاحتمال نشوب حرب أكبر بكثير.

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء أن وحدات من أربع فرق تقاتل حاليا في جنوب لبنان. ولم يكشف الجيش عن عدد قواته، ولكن يعتقد أن كل فرقة تتكون من حوالي 10.000 إلى 20.000 جندي.

ووسعت إسرائيل أيضًا أوامر الإخلاء لتشمل ما يقرب من ربع الأراضي اللبنانية، مما أدى إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص، وفقًا للأمم المتحدة.

وتشكل فكرة الغزو البري الكبير مصدر قلق على جانبي الحدود، حيث لا تزال ذكريات الحرب الأخيرة حاضرة في الأذهان. ويُعرف صراع عام 2006 في إسرائيل باسم “حرب لبنان الثانية”، على الرغم من أنها كانت المرة الثالثة التي تعلن فيها إسرائيل علنا أنها دخلت الأراضي اللبنانية، بعد غزواتها في عامي 1978 و1982.

وانتهت الحرب في طريق مسدود بعد 34 يوما بعد مقتل نحو 1100 لبناني ونحو 170 إسرائيليا، بينهم 120 جنديا.

بالنسبة للبنانيين، فإن الصراع الحالي هو بالفعل أكثر دموية من الحرب الأخيرة. ولقي أكثر من 1500 شخص حتفهم في البلاد منذ 16 سبتمبر/أيلول، عندما كثفت إسرائيل حملتها ضد حزب الله، وفقاً لتحليل CNN لبيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وانتقدت عدة منظمات دولية إسرائيل بسبب التصعيد. وقالت الأمم المتحدة الشهر الماضي: “بينما أطلق حزب الله المزيد من الصواريخ بشكل عشوائي وأجبر آلاف الإسرائيليين على الفرار من منازلهم، كثفت إسرائيل غاراتها الجوية العشوائية والواسعة النطاق في لبنان”، محذرة من أن تصاعد العنف “يؤدي إلى زيادة عدم الاستقرار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى