العالم

إيرلندا تتهم إسرائيل بتصعيد عدوانيتها تجاه القوة الأممية في لبنان

أدان وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن اليوم الجمعة الهجوم الذي شنه جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان والذي أدى إلى إصابة جنديين من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

أعلنت قوات اليونيفيل، الخميس، أن إطلاق نار إسرائيلي على مقرها في جنوب لبنان أدى إلى إصابة اثنين من أفرادها.

وأعرب رئيس الوزراء سيمون هاريس عن قلقه العميق إزاء التقارير، لكن مارتن، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء، ذهب إلى أبعد من ذلك ووصفه بأنه تطور استثنائي وصادم للغاية، بحسب وكالة فرانس برس.

وقال: “إن هذا يمثل تصعيدا خطيرا في عدوان الجيش الإسرائيلي ضد قوات الأمم المتحدة ومواقعها. وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق”.

وتتكون الكتيبة الأيرلندية من 347 جنديا من قوة اليونيفيل البالغ قوامها 10 آلاف جندي والمكلفة بالحفاظ على السلام في جنوب لبنان.

وفي حديثه للصحفيين في جنوب غرب أيرلندا، دعا مارتن المجتمع الدولي إلى “التوضيح لإسرائيل أن هذا السلوك غير مقبول”.

وأضاف: “يجب على المجتمع الدولي الآن أن يتعامل مع إسرائيل ويضغط عليها للكف عن هذا العمل ووقفه وضمان عدم تعريض قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة للخطر”.

من جانبه، قال رئيس أركان الجيش الأيرلندي شون كلانسي، اليوم الجمعة، إنه غير مقتنع بالبيان الإسرائيلي بأن القوات الإسرائيلية كانت ترد على تهديد بالقرب من موقع لليونيفيل.

وردا على سؤال للتلفزيون الأيرلندي قال كلانسي: “في ظل هذه الظروف لست (مقتنعا)… يجب أن يكون الأمر متعمدا للغاية، إنه إطلاق نار مباشر”. لذا من وجهة نظر عسكرية، هذا ليس محض صدفة، إنه عمل مباشر”.

وتابع: “في رأيي هذا خرق صارخ. هذه التصرفات متهورة ويجب محاسبتها في جميع الظروف. ولا يمكن التسامح مع الهجمات على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى