العالم

واشنطن توسع نطاق العقوبات على قطاعي النفط والبتروكيماويات الإيرانيين

قالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة وسعت نطاق العقوبات المفروضة على قطاعي النفط والبتروكيماويات الإيرانيين يوم الجمعة ردا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل.

وبحسب رويترز فإن هذا القرار سيشمل قطاعي النفط والبتروكيماويات في اللائحة الحالية التي تستهدف قطاعات رئيسية في الاقتصاد الإيراني بهدف حرمان الحكومة من الموارد المالية التي تستخدمها لدعم برامجها النووية والصاروخية.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بيان: “التصنيفات الجديدة تشمل أيضًا إجراءات ضد الأسطول الشبح الذي ينقل النفط الإيراني بشكل غير قانوني إلى المشترين في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف: “ستساعد هذه الإجراءات في حرمان إيران من الموارد المالية التي تستخدمها لدعم برامجها الصاروخية ودعم الجماعات الإرهابية التي تهدد الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها”.

وتعهدت إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، والذي أعقب الهجمات الإسرائيلية في لبنان وغزة ومقتل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في إيران.

وقالت وزارة الخزانة في بيان إنها قد تفرض الآن عقوبات على أي شخص يتبين أنه عمل في قطاع النفط والبتروكيماويات الإيراني.

وكان بايدن قال إن على إسرائيل أن تبحث عن بدائل غير مهاجمة حقول النفط الإيرانية.

وقالت ثلاثة مصادر خليجية إن دول الخليج تضغط على واشنطن لمنع إسرائيل من مهاجمة مواقع النفط الإيرانية خوفا من أن تتعرض منشآتها النفطية لنيران الجماعات المتحالفة مع إيران إذا تصاعد الصراع.

وقال بيان وزارة المالية إن الوزارة صنفت أيضًا 16 شركة و17 سفينة على أنها أشياء محظورة لأنها كانت تستخدم لنقل النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية لصالح شركة النفط الوطنية الإيرانية.

وفي هذا السياق، اتخذت وزارة الخارجية الأميركية خطوات لتعطيل تدفق الأموال إلى برامج الأسلحة الإيرانية ودعم من وصفتهم بـ”وكلاء وشركاء الإرهاب”.

وفرضت الوزارة عقوبات على ست شركات اتهمتها بالتورط في تجارة النفط الإيرانية وحددت ست سفن على أنها ممتلكات محظورة.

وزادت صادرات النفط الإيرانية في عهد بايدن حيث تمكنت إيران من التهرب من العقوبات وأصبحت الصين المشتري الرئيسي للنفط الإيراني.

قالت مجموعة أوراسيا لاستشارات المخاطر يوم الجمعة إن الولايات المتحدة يمكن أن تقلل صادرات النفط الإيرانية من خلال التطبيق الأكثر صرامة للعقوبات المفروضة سابقًا، مثل استخدام صور الأقمار الصناعية لمراقبة الناقلات التي أغلقت أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها عن كثب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى