منوعات

استشارة طبية.. تداخلات غذائية

أحرص دائمًا على إدخال السلطات والفواكه والخضروات الطازجة بقدر ما أستطيع في النظام الغذائي لعائلتي الصغيرة، لكنهم يسألونني دائمًا عن الأكلات المصرية التقليدية المعروفة مثل الفتة والملوخية وغيرها من المسقعة التي يشتهيها زوجي دائمًا . سمعت طبيبا يتحدث عن ما يسمى بالتفاعلات الغذائية وإذا لم يشرحها هل يمكنك التوضيح؟

أسماء – الدقي

<<<< من الجميل بالطبع أن تعتني بالنظام الغذائي لعائلتك وأن تختار دائماً الطريقة الصحية التي تخلق التوازن بين الذوق السليم والظروف الصحية في النظام الغذائي. لا حرج على الإطلاق في الاستمتاع بالأطباق التقليدية، وأعتقد أن اهتمامك بالأكل الصحي قد يدفعك إلى تحضيرها بطريقة تتجنب فيها الدهون المتحولة والسمن الصناعي والقلي الغزير والتحمير المستمر وكميات وفيرة من الزبدة والسكر.

التفاعلات الغذائية هي تأثيرات الأطعمة المختلفة على بعضها البعض. الأطعمة مثل الأدوية تدعم وضع الآخرين من خلال المساهمة في امتصاصها أو المساعدة في عملية الهضم والعكس صحيح.

ومن الأمثلة التقليدية شرب الشاي بعد الأكل مباشرة، مما يمنع امتصاص الحديد الذي يحتويه. أو تناول المشروبات الغازية بعد تناول وجبة دسمة لأنها تساعد على الهضم. وفي الواقع فإن الغازات التي تحتويها تؤدي إلى سوء الهضم والسكر الذي تحتويه هو مادة مضافة غير مرغوب فيها.

كما أن هناك أطعمة غنية بالحديد مثل الخضار الورقية الداكنة (مثل السبانخ والملوخية والملوخية) والتي لا ينبغي دمجها مع الحليب والملفوف والقرنبيط والفاصوليا لأنها تعيق امتصاص الحديد.

لقد اعتدنا دائماً على تقديم اللحوم مع الأرز، والدجاج مع المعجنات بما فيها المعكرونة، وتناول الجبن مع كميات كبيرة من الخبز. في الواقع، من الأفضل تقديم اللحوم والدجاج والأسماك مع الخضار بدلاً من الأرز الذي يعد من النشويات، لأن مزيج الأرز واللحوم يؤخر ويضع ضغطاً إضافياً على عملية الهضم.

أما الجبن فمن المفيد إضافة السلطة بدلا من الخبز، الأمر الذي لن يؤدي إلى زيادة الوزن، وهو أمر غير مرغوب فيه بلا شك. وأعدكم بكتابة المزيد عن هذا الموضوع قريبا إن شاء الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى