العالم

لافروف: الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية سيكون استفزازا خطيرا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، أن الهجوم على المنشآت النووية في موسكو وإيران سيشكل استفزازاً خطيراً.

وقال لافروف للصحفيين إن روسيا تعتمد على تقييمات الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي لا ترى أي مؤشرات على أن إيران تحاول نقل برنامجها للتطوير النووي السلمي إلى القنوات العسكرية، لكن الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية سيكون استفزازا خطيرا. بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف لافروف: “نحن نفضل الاسترشاد بالحقائق. وفي جميع البلدان تقريباً هناك سياسيون وبرلمانيون يتخذون موقفاً لا يعكس الاستراتيجية العملية والخط الذي تنتهجه حكوماتهم.

ووفقا له، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تراقب عن كثب البرنامج النووي الإيراني، لا ترى “أي مؤشرات على أن إيران بدأت في نقل برنامجها النووي إلى القنوات العسكرية” في ضوء الوضع الحقيقي.

وتابع لافروف: “الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقدم بانتظام تقارير من هذا النوع إلى مجلس محافظيها، ونحن ننطلق من هذه التقييمات المهنية، ولكن بالطبع عندما تكون هناك خطط أو تهديدات لمهاجمة المنشآت النووية السلمية للجمهورية الإسلامية”. إن تطبيق إيران سيكون بمثابة استفزاز خطير للغاية”.

يشار إلى أن السفير الإيراني السابق لدى ألمانيا، سيد حسين موسويان، كان قد صرح في وقت سابق لـ”سبوتنيك” بأن الهجمات الإسرائيلية المحتملة على المنشآت النووية الإيرانية ستكون خطأ استراتيجيا من شأنه أن يؤدي إلى تحويل إيران نفسها من “دولة على وشك أن تصبح دولة”. “الطاقة النووية” تتطور إلى “دولة على أعتاب الطاقة النووية” لتصبح “دولة نووية”.

ذكر تقرير إخباري أن إسرائيل حذرت إيران من الرد بشكل مباشر على منشآتها النووية أو النفطية في أعقاب الهجوم الصاروخي الضخم الذي شنته طهران على إسرائيل في الأول من أكتوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى