العالم

وزير الخارجية اللبناني: متمسكون بالقرار 1701 ومبادرة وقف النار

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، اليوم الخميس، إنهم ملتزمون بالقرار 1701 والمبادرة الأميركية الفرنسية لوقف إطلاق النار.

وشدد على أنه يجب على الأمم المتحدة ومجلس الأمن مضاعفة جهودهما والضغط على إسرائيل لوقف عدوانها، بحسب ما نقلت قناة الجزيرة الإخبارية.

وفي سبتمبر الماضي، اقترحت فرنسا والولايات المتحدة وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا في لبنان لمنع تصعيد التوترات بين إسرائيل وحزب الله.

وتأتي هذه المبادرة الفرنسية الأميركية بعد مناقشات مكثفة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك واجتماع ثنائي بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول، كشف وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة لفرض وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوماً في لبنان لمنع الصراع الحالي بين إسرائيل وحزب الله من التصعيد. حرب شاملة، بحسب وكالة فرانس برس.

وقال بارو خلال اللقاء الذي عقد بناء على طلب بلاده إنه “في الأيام الأخيرة عملنا مع شركائنا الأميركيين على وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 21 يوما لتمهيد الطريق أمام المفاوضات”، لافتا إلى أن هذا الاقتراح “سيتم الإعلان عنه”. بسرعة ونتوقع أن يقبله الطرفان”.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن التقى ماكرون في نيويورك “لمناقشة الجهود الرامية إلى تحقيق وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني ومنع نشوب حرب أكبر”.

وجاء ذلك اللقاء بعد أن حذر بايدن من أن اندلاع “حرب شاملة” في الشرق الأوسط “محتمل”، في حين دعا ماكرون “إسرائيل إلى وقف التصعيد في لبنان ودعا حزب الله إلى وقف إطلاق النار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى