العالم

تقرير يرصد تفاصيل حرب الموساد الخفية على الأراضي الإيرانية

قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، إن أجهزة المخابرات الإسرائيلية، على مدى السنوات العشرين الماضية، زادت من قدراتها المراقبة والهجومية لمواجهة البرنامج النووي الإيراني، وأن قدراتها بعد أسبوعين من انفجار جهاز النداء الخاص بحزب الله والتصفية اللاحقة لم تقدم أي دليل على ذلك. حسن نصرالله بعد 72 ساعة.

وأشارت الصحيفة -في تقرير كتبه سيريل لويس- إلى تأكيد الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد عبر قناة سي إن إن التركية على ضعف بلاده أمام أجهزة المخابرات الإسرائيلية عندما كشف أن تل أبيب كانت تجند رئيس وحدة تم إنشاؤها منذ عدة سنوات. خصيصا لطرد جواسيس الموساد.

وبعد الفشل الذريع في 7 أكتوبر 2023، نفذت أجهزة المخابرات الإسرائيلية هجمات شرسة على إيران وعملائها قبل تقطيع أوصال حزب الله ثم قطع رأسه في لبنان.

وبحسب الصحيفة، فإن الهجوم على الرادارات المضادة للطائرات التي تحمي محطة التخصيب في نطنز، محور البرنامج النووي الإيراني، ربما كان ردا قويا على إطلاق إيران 300 طائرة مسيرة وصاروخ باتجاه تل أبيب.

يقول الصحفي الإسرائيلي يوسي ميلمان – الذي ألف مع زميله دان رافيف كتابا بعنوان “جواسيس ضد هرمجدون داخل حروب إسرائيل السرية”، والذي يحتوي على معلومات واسعة جدا عن أجهزة المخابرات الإسرائيلية -: “إن الأحداث الأخيرة تؤكد أن “إنه ولا يزال من المثير للإعجاب أن وكلائنا يستخدمون خدماتنا.” بحسب موقع الجزيرة نت الإخباري.

العمل على المدى الطويل

وقالت الصحيفة إن هذا “الانتقام” كان نتيجة عمل طويل الأمد بدأ في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بقيادة رئيس الموساد آنذاك مئير داغان، الذي كان على قناعة بأن القيادة الإيرانية كانت فعمل على صنع القنبلة الذرية وعقد العزم على منعها.

ودفع ذلك السلطات الإسرائيلية المختلفة إلى اتخاذ إجراءات واسعة النطاق، وعملت، بحسب الصحيفة، سرا على إحباط تسليم قطع الغيار إلى إيران، ومنع العلماء الأجانب من تقديم مساعدتهم، وتخريب إمدادات الكهرباء للبعض، لكن تل أبيب سرعان ما أدركت ذلك وقال الكاتب إن هذه الجهود ربما كانت قادرة على إبطاء مشاريع طهران النووية، لكنها لن تكون كافية لإقناع قادتها بالتخلي عن تلك المشاريع إلى الأبد.

لذلك كان لا بد من الاعتماد على وسائل الاعتراض وأساليب الحرب الإلكترونية والخبرة الفنية للوكالة الإسرائيلية للطاقة الذرية، ومن ثم الاعتماد على عملاء داخل إسرائيل، حيث أن الموساد يمتلك بنية تحتية بدائية لهذا الغرض منذ الحرب العالمية الثانية. عهد الشاه وقام بتوسيع نطاقه من خلال تجنيد الأقليات مثل الأكراد والأذربيجانيين والعرب والبلوش.

وفقًا لميلمان، كان لا بد من إعادة تشكيل شبكة المخابئ ومواقع تخزين المتفجرات والأسلحة والمركبات، وكان لا بد من تكليف العملاء بتنفيذ بعض المهام التي كانت حساسة جدًا بحيث لا يمكن تكليفها بمجندين من الأقليات، ولا سيما مجتمعهم الكبير من اليهود الإيرانيون الذين هاجروا إلى إسرائيل بعد الثورة.

عملاء لصالح إسرائيل

وسرد الكاتب سلسلة من الأحداث التي وقعت في إيران بين عامي 2007 و2011 بعد بناء البنية التحتية للموساد، بما في ذلك مقتل خمسة علماء إيرانيين يعملون في الصناعة النووية، وانتشار فيروس الكمبيوتر “ستوكسنت”، وتم تدمير ألف جهاز طرد مركزي. وتم تحييدها في موقع نطنز، ومن ثم وقع انفجار كبير أدى إلى مقتل العشرات وسرقة 55 ألف صفحة من الوثائق و183 قرصاً مدمجاً وغيرها.

وفي حين أن هذه القائمة ليست شاملة، ومن الممكن أن تُنسب بعض هذه الهجمات بشكل خاطئ إلى السلطات الإسرائيلية – كما جاء في الصحيفة – فإن هذه السلطات لديها كل المصلحة في الإشارة إلى أن قدراتها على التسلل لا حدود لها.

ويقول ميلمان: “هذا جزء من الحرب النفسية”، مضيفًا: “وبالمثل، يؤكد الحرس الثوري بانتظام أنه اعتقل أو أدان أو حتى أعدم عملاء مقابل إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى