العالم

تقرير دولي: 2023 العام الأكثر جفافا لأنهار العالم منذ 3 عقود

وقال تقرير دولي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن العام الماضي 2023 يعتبر العام الأكثر جفافا بالنسبة للأنهار العالمية منذ أكثر من ثلاثة عقود.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن المنظمة في تقريرها عن حالة الموارد المائية العالمية، الذي أبرز أن هناك عجزاً متزايداً في الموارد المائية العالمية وتغيرات حاسمة في توافرها في عصر الطلب المتزايد.

وأضاف التقرير أن السنوات الخمس الماضية شهدت تراجعا كبيرا في تدفقات الأنهار، مما قلل من كمية المياه المتاحة للمجتمعات والزراعة والنظم البيئية، مما زاد الضغط على إمدادات المياه العالمية.

كما عانت الأنهار الجليدية من أكبر خسارة جماعية تم تسجيلها على الإطلاق في العقود الخمسة الماضية، وكان عام 2023 هو العام الثاني على التوالي الذي أبلغت فيه جميع مناطق العالم التي بها أنهار جليدية عن فقدان الجليد.

وفي السياق ذاته، حذرت سيليستي ساولو الأمين العام للمنظمة من خطورة ذوبان الجليد والأنهار الجليدية لأن ذلك يهدد الأمن المائي على المدى الطويل لملايين البشر، لافتة إلى أن العالم لا يتخذ الإجراءات العاجلة التي اللازمة لمواجهة هذا.

وأشار ساولو إلى أن الوضع أصبح أكثر تقلبا ولا يمكن التنبؤ به وأن العالم يواجه مشاكل متزايدة تتعلق إما بكثرة المياه أو نقصها. وسبق أن كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة إنديانا الأميركية عن تنبؤات كارثية حول ظاهرة “انقطاع المياه في الأنهار”، ما يوفر طريقة للتنبؤ بمتى وأين ستتغير مسارات الأنهار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى