مصر

رئيس الوزراء يكشف موعد بدء التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير

– مدبولي: الدولة لا تركز على منطقة واحدة بل يتم تنفيذ المشروعات التنموية في كافة مناطق وقرى ومراكز الجمهورية

 

رئيس الوزراء د. وأدلى مصطفى مدبولي بتصريحات تليفزيونية، اليوم، في ختام جولته التفقدية بمحافظة الأقصر. ويشمل ذلك العديد من المشاريع في مجالات التعليم والصحة والخدمات والسياحة، حيث تم دعمه من قبل د. خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، ود. رافق أيمن عاشور وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، والمهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والمهندس عبد المطلب ممدوح عمارة محافظ الأقصر. ، دكتور . سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان والمرافق والبلديات لشؤون البنية التحتية ود. محمد إسماعيل خالد أمين عام المجلس الأعلى للآثار.

وأوضح رئيس الوزراء في بداية حديثه أن زيارته لمحافظة الأقصر اليوم هي أول زيارة للحكومة بعد إعادة هيكلة إحدى محافظات الصعيد، وأشار إلى أنه أراد في بداية الزيارة التركيز بشكل خاص على في مجالات الصحة والتعليم، عندما التحق بالجامعة التقنية بمدينة طيبة الجديدة. وفي بداية الجولة أكدنا على الدور الحاسم والمهم للجامعة في تخريج العديد من النماذج الناجحة من الشباب المصري الذين يمتلكون أنظمة تقنية حديثة ومرتبطة بشكل وثيق باحتياجات سوق العمل الحالية .

وأضاف رئيس الوزراء أن الجولة شملت أيضًا زيارة مدرستين؛ الأولى مدرسة ثانوية للبنات والثانية مدرسة ابتدائية. وتم التأكيد على أن الهدف من هذه الزيارة هو متابعة سير وانتظام العملية التعليمية والاستماع إلى آراء الرجال والنساء من الطلاب والمعلمين وتعليقهم على نظام التعليم الجديد الذي تم تطبيقه منذ بداية العام الدراسي الحالي و وذكر أن الآفاق العامة لهذا النظام إيجابية للغاية.

وأضاف أن تطبيق النظام الجديد من خلال تطبيق أفكار خارج الصندوق ساهم في تقليل كثافة الطلاب في الفصول الدراسية، لافتاً إلى إجراءات لمعالجة مشكلة نقص المعلمين من أجل تقديم حلول جذرية لها. وأكد أن مختلف التدابير والخطوات تأتي في إطار الرؤية الشاملة لتطوير منظومة التعليم.

وأشار رئيس الوزراء إلى هذا المبنى الطبي الكبير خلال زيارته للمجمع الطبي الدولي بالأقصر، منوهاً بالتطور الكبير الذي يتم تنفيذه في القطاع الصحي في ظل دخول محافظة الأقصر في إطار تنفيذ خطة التنمية الشاملة. نظام التأمين الصحي وبالتالي تقديم الخدمات الطبية المختلفة المقدمة للمواطنين بموجب هذا النظام.

وقال: “نشهد لأول مرة عمليات زراعة نخاع العظم وعلاج السرطان وعمليات متقدمة للغاية في محافظة الأقصر. واضطر أطفالنا وعائلاتنا من المحافظة إلى الانتقال إلى محافظات أخرى للاستفادة من هذه الخدمات”.

وفيما يتعلق بالأقصر كمحافظة سياحية، أبدى رئيس الوزراء استعداده لزيارة الضفة الغربية والاطلاع على الأعمال الجاري تنفيذها لتطوير الكورنيش، كما تم بالفعل تطوير الضفة الشرقية. أما بالنسبة للضفة الغربية، قال محافظ الأقصر إنه يتم بذل جهود كبيرة في هذا الصدد، ويجري تنفيذ أعمال تطوير ملموسة. وفي الحقيقة، خلال فترة وجودي كانت هناك أيضًا فرصة لتفقد أعمال ترميم معبد “هابو”، حيث أوعزت لمسئولي المجلس الأعلى للآثار، آخر مرة قمت فيها بزيارة هذا المعبد منذ عامين لبدء الترميم والعرض جمالها، وفي الحقيقة اليوم خلال الزيارة رأينا حجم العمل الذي يقوم به أيضًا الشباب المصري من الجنسين لترميم معبد إسنا. وفي هذا الصدد أشار رئيس الوزراء إلى أنه رغم أن أعمال الترميم تقودها بعثة مصرية ألمانية مشتركة إلا أن ما يسعدنا هو أن أبناء وبنات مصر هم من يقومون بالترميم وهم متخصصون وخريجون كليات الآثار بالجامعات المصرية، حيث تبذل جهودًا كبيرة لإنجاز الأعمال المنوطة بها؛ وذلك لأن الترميم يتم يدويًا دون استخدام الآلات ويتطلب صبرًا ومثابرة هائلين حيث يمكن رؤيتهم واقفين لساعات على “السقالات” على ارتفاع كبير. ترميم المباني الأثرية.

وأضاف مدبولي: ما نتحدث عنه هنا في إسنا هو خلق نوع من التنمية الشاملة للمدينة ولا يقتصر على المعبد فقط. إسنا – بتراثها التاريخي والأثري – تستحق مكانا على خريطة السياحة العالمية ولهذا نحن هنا اليوم، لنواصل هذا الجهد الكبير لتطوير المدينة ولنرى خلفيتنا كمعبد ونحن منخرطون في هذا المؤتمر لتوضيح نطاق العمل المنجز في هذا السياق.

وناقش رئيس الوزراء مشروعات تنمية القرى الريفية في مصر التي تنفذها الدولة في إطار المبادرة الرئاسية “هيا كريمة”، لافتا إلى أنه بالإضافة إلى مشروع محطة مياه الشرب الضخمة، تفقد أيضا المركز التكنولوجي الذي يخدم أكثر من 150 ألف نسمة. . ويهدف ذلك إلى القضاء على مشكلة نقص المياه، خاصة في فصل الصيف. تم بالفعل الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع المحطة بطاقة 17.500 م3/يوم وسنبدأ في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع خلال الفترة القادمة.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة لا تركز على منطقة واحدة، بل يتم تنفيذ مشروعات تنموية في جميع مناطق وقرى ومراكز الجمهورية، لأن الدولة تحتاج إلى المزيد ويجب تنفيذ هذه المشروعات خلال العقود الماضية.

وأشار مدبولي إلى أن كل هذه الجهود كانت تهدف إلى تعويض سنوات من عدم التركيز على عمليات التنمية المتكاملة التي تستحقها قرى مصر ومراكزها خارج القاهرة والعواصم والمراكز الحضرية، معتبرا أنها اليوم في حضور إسنا والمراكز. وتمثل الزيارة خلال الجولة رسالة مهمة مفادها أن الدولة المصرية ملتزمة بجعل عملية التنمية في متناول جميع المواطنين على أمل استكمال كافة المشروعات الجاري تنفيذها من أجل تقديم خدماتها – وتحقيق أهداف التنمية.

وفي نهاية حديثه أعرب رئيس مجلس الوزراء عن رغبته في إعلان أخبار مهمة تتعلق بالتواجد بمعبد إسنا لارتباطه بالتراث الحضاري والآثار والسياحة، مؤكدا ذلك بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي. بدأ السيد رئيس الجمهورية التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل 16 أكتوبر 2024، وتشغيل بعض أجزاء المتحف تدريجيا، تمهيدا للافتتاح الرسمي الكبير لهذا المشروع الذي تم الانتهاء منه بالفعل و سيكون هدية مصر للعالم كأكبر متحف في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى