العالم

نشاط مكثف لمجلس السلم والأمن الإفريقي خلال زيارته للقاهرة وبورسودان

أجرى مجلس السلم والأمن الأفريقي زيارة إلى القاهرة وبورتسودان، جرت خلالها عدة اجتماعات وفعاليات. وبدأ المجلس زيارته للقاهرة بلقاء د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة.

وناقش الوزير الرؤية المصرية فيما يتعلق بالتحديات السياسية والتنموية والأمنية التي تواجه القارة الأفريقية، وكذلك قضايا السلام والأمن، مشيراً إلى أن مصر تعمل على تعزيز منظومة الأمن الجماعي والاستقرار في القارة الأفريقية لتعزيز وتمكين دفع جهود التنمية والتكامل القاري وإعادة الإعمار، وتسليط الضوء على مصر كأحد الدول المؤسسة للاتحاد الأفريقي ودورها القيادي في إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع، فضلا عن رئاسة اللجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات التنمية الأفريقية. وتعتبر وكالة (نيباد) . .

يأتي ذلك في إطار رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن الأفريقي لشهر أكتوبر الجاري.

نظمت الرئاسة المصرية اجتماعاً مع أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، لتبادل الرؤى بين مجلس السلم والأمن الأفريقي والجامعة العربية حول سبل الاستجابة للتحديات والتطورات المتلاحقة التي تشهدها القارة الأفريقية في ظل الظروف الراهنة. ونظرا لترابط المصالح العربية الأفريقية ووجود العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مهد الاجتماع الطريق لبدء حوار مؤسسي بين المنظمتين.

وتضمنت الزيارة عقد اجتماع موسع لمجلس السلام والأمن الأفريقي بعنوان “رابط السلام والأمن والتنمية: سد الفجوات بين السياسة والممارسة”، والذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي بالعلاقة بين التنمية والسلام والأمن والديمقراطية. وسلط الضوء على أفضل الممارسات والدروس المستفادة في تنفيذ البرامج المتعلقة بالعلاقات بين دول أفريقيا، كما استعرض نتائج الدورة الرابعة لمنتدى أسوان للسلام والتنمية أحد أهم المنصات القارية لتنفيذ الرابط بين التنمية والسلام والأمن.

كما قام المجلس بزيارة أكاديمية الشرطة باعتبارها من أفضل الأكاديميات الإفريقية في مجال التدريب على عمليات حفظ السلام، للتعرف على الدورات التدريبية التي يقدمها المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام التابع لوزارة الداخلية. الداخلية.

واستعرض مدير أكاديمية الشرطة إمكانيات الأكاديمية والمراكز والمعاهد البحثية التابعة لها، وكذلك البرامج التدريبية للأشقاء الأفارقة في مجال حفظ السلام والأمن الإقليميين والدوليين. وأشار إلى أن الأكاديمية تقدم منحا دراسية كاملة لعدد من كوادر الشرطة في الدول الأفريقية، وأن المركز تم الاعتراف به كمركز للتميز من قبل القدرة الإقليمية لشمال أفريقيا NARC وكذلك الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وفي نهاية الزيارة تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المركز المصري للتدريب على عمليات السلام وإدارة الشئون السياسية والسلام والأمن بمفوضية الاتحاد الأفريقي حول التعاون في مجالات تدريب أفراد الشرطة وبناء قدراتهم. في عمليات السلام الأفريقية للاتحاد للمشاركة.

كما نظمت الرئاسة المصرية زيارة لأعضاء المجلس إلى بورتسودان. وكانت هذه الزيارة الأولى للمجلس منذ تعليق عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي عام 2021. والتقى أعضاء وفد المجلس مع نخبة من رموز الدولة والحكومة السودانية، يتقدمهم الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس الجمهورية. المجلس الانتقالي السوداني، الفريق بحري إبراهيم جابر عضو المجلس رئيس اللجنة العليا للشؤون الإنسانية، الفاتح طيفور النائب العام رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في الجرائم وانتهاكات القانون الوطني والقانون الإنساني الدولي، مني أركو مناوي والي إقليم دارفور، وعدد من الشخصيات وممثلي المجتمع المدني.

ومكنت هذه الزيارة عددا من الدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن الأفريقي من بلورة رؤية متكاملة بشأن الأزمة السودانية وسبل دعم السودان الشقيق للخروج من محنته، بما في ذلك تسهيل استئناف نشاطه في الاتحاد الأفريقي واستعادة دوره الفعال. في المنظمة القارية.

وأعرب الجانب السوداني عن خالص تقديره لزيارة مجلس السلم والأمن الأفريقي إلى بورتسودان لما لها من أثر إيجابي في استعادة قنوات اتصال السودان مع الاتحاد الأفريقي باعتباره عضوا مؤسسا في المنظمة القارية. وللتحقيق في حقائق الوضع الراهن في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى