مصر

وزير الزراعة يشارك في جلسة منتدى رجال الأعمال المصريين والرومانيين برومانيا

• فاروق: الدولة المصرية تريد تشجيع الاستثمار وتحسين المناخ وإشراك القطاع الخاص في خطط التنمية

علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور د. رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي على هامش اجتماعات منتدى رواد الأعمال المصري والروماني برومانيا اللجنة المصرية الرومانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني والتي تعقد دورتها الرابعة .

وأكد وزير الزراعة في كلمته، حرص الدولة المصرية على تشجيع الاستثمار وتحسين مناخها، وإتاحة كافة الفرص لمشاركة القطاع الخاص في خطط التنمية، ودعم جهود الدولة نحو الاستقرار والانتعاش الاقتصادي. كتحسين نوعية حياة المواطنين فهي تعمل على تحسين مستويات المعيشة وتوفير فرص العمل وزيادة الدخل القومي.

وأشار فاروق إلى أهمية دور منتدى رواد الأعمال المصري الروماني في رومانيا في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ورومانيا، حيث يعتبر ملتقى لأهم رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين لتبادل الخبرات. مناقشة فرص الاستثمار المشترك وتطوير العلاقات التجارية.

وأكد أهمية هذا المنتدى في دعم العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز العلاقات بين مصر ورومانيا على المستوى الاقتصادي مما يعود بالنفع على البلدين حيث يعد منصة مثالية لرجال الأعمال لاستكشاف فرص استثمارية جديدة في مختلف القطاعات واستكشافها يساعد على زيادة التبادل التجاري بين البلدين من خلال تسهيل العمليات التجارية وبناء الشراكات.

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية المجالات التي يركز عليها المنتدى ومنها: تطوير المشاريع الزراعية المشتركة وتبادل الخبرات في مجال الزراعة، وزيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين في المحاصيل والأغذية الزراعية. المنتجات وإقامة شراكات استراتيجية طويلة الأمد وتبادل الخبرات والتقنيات.

وأضاف أن المنتدى يوفر أيضًا فرصًا لرجال الأعمال المصريين للاستثمار في رومانيا واستكشاف أسواق جديدة في أوروبا. كما يمثل فرصة لرجال الأعمال الرومانيين للاستثمار في مصر والوصول إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال فاروق إن مصر ورومانيا لديهما تاريخ طويل في مجال الزراعة والأنشطة المرتبطة بها، وأن الزراعة تعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية في رومانيا، حيث تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي، كما تفعل القيادة السياسية في مصر للقطاع الزراعي. وقد حظيت في الآونة الأخيرة باهتمام غير مسبوق ونفذت مشاريع زراعية وطنية كبرى لتحقيق الأمن الغذائي.

وأضاف أن التعاون المشترك بين البلدين في القطاع الزراعي يمكن أن يتمثل في الاستفادة من التكنولوجيا الزراعية الحديثة المتوفرة لدى كل منهما وتنفيذ مشاريع بحثية تساهم في زيادة الإنتاجية الزراعية في كلا البلدين، مما يساهم في ضمان الأمن الغذائي المتحقق للشعبين. لخلق فرص عمل جديدة من خلال المشاريع الاستثمارية الزراعية المشتركة.

علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يحضر اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية الرومانية المنعقدة بالعاصمة بوخارست برئاسة د. كما وقعت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على الخطة التنفيذية لمذكرة التفاهم بين مصر ورومانيا للتعاون في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به. وكان في استقبال الوزير خلال الزيارة د. يرافقه علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى