العالم

أوكرانيا تدمر مستودعا لمئات طائرات الدرون جنوبي روسيا وموسكو تهاجم ميناء أوديسا

وأعلن الجيش الأوكراني أنه دمر مستودعا يحتوي على نحو 400 طائرة مسيرة إيرانية من طراز “شاهد” في جنوب روسيا، لا سيما بالقرب من منطقة أوكتيابرسكي في كراسنودار. ومع ذلك، أدى هجوم صاروخي روسي على ميناء في أوديسا، أوكرانيا، إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين.

وأكد الجيش الأوكراني في منشور على تطبيق تيليغرام الليلة الماضية، الأربعاء، أن الهجوم دمر المستودع وحد من قدرة القوات الروسية على استخدام هذه الطائرات بدون طيار لمهاجمة المدن والقرى الأوكرانية.

وأظهرت مقاطع فيديو منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي كرة نارية ضخمة تضيء سماء الليل، مما يؤكد التقارير عن انفجار كبير في المنطقة.

وتقع منطقة كراسنودار في جنوب غرب روسيا وتحدها من الجنوب شبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود الذي ضمته روسيا عام 2014.

ولم تعلق السلطات الروسية على الفور، لكن سلطات كراسنودار أكدت أن حريقا اندلع في مستودع تبلغ مساحته نحو 800 متر مربع في المنطقة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات حتى الآن. استخدمت روسيا هذه الطائرات بدون طيار على نطاق واسع منذ أن بدأ غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022.

هجوم روسي على أحد الموانئ

كما أدى هجوم صاروخي روسي على ميناء في أوديسا بأوكرانيا إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين. وذكرت السلطات المحلية أن الهجوم تسبب في أضرار جسيمة للبنية التحتية للميناء وألحق أضرارا بالسفينة شوي سبيريت التي ترفع علم بنما.

وكتب حاكم منطقة أوديسا أوليه كيبر في تطبيق تيليغرام أن جميع الضحايا مواطنون أوكرانيون، مضيفا أن أربعة من الجرحى في حالة حرجة وأن “العدو الخبيث يحاول اختطاف عمل الحبوب الأوكرانية” الممر بقتل المدنيين وتدمير البنية التحتية”.

أفاد أوليكسي كوليبا، نائب رئيس الوزراء الأوكراني، أن سفينة حاويات ترفع علم بنما تدعى شوي سبيريت تعرضت لأضرار نتيجة الهجوم الروسي على ميناء في منطقة أوديسا.

والهجوم على ميناء تشورنومورسك في أوديسا هو الثالث من نوعه خلال أربعة أيام، وهو جزء من سلسلة هجمات روسية تهدف إلى تعطيل ممر الحبوب الأوكراني الذي يسمح لكييف بتصدير الحبوب إلى الأسواق العالمية، خاصة بعد انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في صيف 2023.

ويعتبر الميناء أحد الأصول الاستراتيجية لأوكرانيا حيث كان يستخدم قبل الحرب لتصدير ملايين الأطنان من الحبوب سنويا. لكن الهجمات المتكررة على الموانئ والمستودعات أدت إلى انخفاض كبير في القدرة التصديرية لأوكرانيا، بحسب موقع الجزيرة نت الإخباري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى