العالم

قناة مقربة من نتنياهو تضع المرجع الشيعي العراقي علي السيستاني ضمن قائمة الاغتيالات الإسرائيلية

نشرت القناة 14 الإسرائيلية صورة للمرجع الأعلى للشيعة في العراق، علي السيستاني، كأحد أهداف مخططات الاغتيال الإسرائيلية.

وظهرت صورة السيستاني إلى جانب صور زعيم جماعة أنصار الله الحوثيين عبد الملك الحوثي، ونعيم قاسم، ونائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يحيى. السنوار، وقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، والمرشد الإيراني علي خامنئي.

وبثت هيئة الإذاعة الإسرائيلية المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الصور، أمس الثلاثاء، مع عبارة “هدف” على رأس كل من الأرقام المذكورة أعلاه، دون توضيح أسباب إدراج السيستاني في قائمة الاغتيالات.

وظهرت الصور بينما تحدث مراسل الإذاعة اليمينية عن الرد الإسرائيلي المحتمل على الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي.

وقال المراسل في حديثه عن الصور إن إسرائيل “اتخذت قرارا بشن هجوم على إيران، لكن الأهداف التي سيتم مهاجمتها لم تحدد بعد”، كما ذكر أن موعد الرد الإسرائيلي المحتمل لم يتم تحديدها بعد.

وقال إن كل الخيارات واردة ما لم يتم اتخاذ قرار بشأن تحديد الأهداف وتوقيت الرد.

ولم تتحدث إسرائيل بعد عن مقتل السيستاني، على الرغم من أن بعض مسؤوليها ذكروا أسماء جميع الأشخاص الآخرين الذين أظهرت المذيع صورهم كأهداف محتملة على قائمة الاغتيالات الإسرائيلية.

والسيستاني -ولد عام 1930- هو مرجع ديني أصولي للشيعة الاثني عشرية، يعيش في مدينة النجف وسط العراق، وهي مركز لمدارس الدراسات الدينية الرئيسية المعروفة باسم “حوزة النجف”، بحسب وكالة الأناضول التركية. نظرًا لسلطته الدينية الواسعة، فهو أحد أكثر الشخصيات نفوذاً في البلاد.

وفي ردود الفعل الأولية، ذكرت الحكومة العراقية أنها تعارض بشدة أي إضرار بمكانة أعلى سلطة دينية.

ودعت في بيان صدر اليوم كافة المحافل الأممية والدولية إلى رفض وإدانة كل ما يمس مشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى