مصر

الوزراء: حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوى الهمم تضمن تمتع المستحقين بالإعفاءات الجمركية

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن المجلس وافق، اليوم الأربعاء، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسؤوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة “صدى البلد” الفضائية مساء الأربعاء، أن القرار يتعلق بإجراءات حوكمة استيراد السيارات لأصحاب الهمم. .

وأشار إلى أنه “يجب وضع بعض الضوابط لضمان استفادة الأفراد المؤهلين وذوي الإرادة القوية من الإعفاءات الجمركية والضريبية وعدم تحويلها إلى أفراد غير مستحقين”.

وأشار إلى أنه قبل اعتماد التعديلات على مشروع النظام الصادر، تم إجراء دراسة شاملة بين مختلف الجهات ودراسة الإجراءات القانونية.

واستعرض التغييرات التي أقرتها الحكومة اليوم، ومن بينها ضرورة قيام مقدم الطلب باستيراد سيارة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة وشهادة الإعاقة التي تصدرها وزارة التضامن بالتنسيق مع وزارة الصحة، مع توفير شهادة طبية من المختصين للتحقق من الحالة وتحديد مدى قدرة الشخص على القيادة بشكل مستقل أو الاعتماد على شخص آخر للتوجيه.

وأوضح أن التغييرات شملت ضرورة استيراد السيارة نيابة عن الشخص ذي الإعاقة، حتى لو كان يساعده شخص آخر في القيادة، وقال إنهم أدخلوا معايير في السيارة نفسها، بما في ذلك السعة اللترية للسيارات ذات يجب ألا يتجاوز محرك البنزين أو الديزل أو الهجين 1200 سم مكعب.

وأوضح أن التعديلات لا تنص على الجمع بين إعفاء المركبات الآلية والإعفاءات المنصوص عليها في القوانين الأخرى، وذلك لضمان الحياد والشفافية، كما تنص على إنشاء حساب بنكي للشخص ذي الإعاقة أو أحد أقاربهم من الدرجة الأولى. ويتم إيداع الأموال فيه قبل سنة على الأقل من تقديم طلب الإعفاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى