العالم

حماس: اللقاء مع فتح في القاهرة يهدف لبحث العدوان على غزة وتوحيد الصف الوطني

أفادت حركة حماس عن بدء اجتماع في العاصمة القاهرة بين وفدي الحركة برئاسة عضو مكتبها السياسي خليل الحية، وحركة فتح برئاسة محمود العالول نائب رئيس الحركة.

وقال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس في بيان صادر عن الحركة، إن هذه اللقاءات تهدف إلى مناقشة العدوان على قطاع غزة والتطورات السياسية والتطورات على الأرض، فضلا عن توحيد الجهود. وتعزيز الوحدة الوطنية.

وفي وقت سابق اليوم، قالت مصادر لقناة القاهرة الإخبارية، إن اجتماعا لحركتي فتح وحماس بدأ في القاهرة لترتيب الشأن الداخلي الفلسطيني في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد.

وبحسب المصادر فإن اللقاء سيناقش آلية عمل اللجنة المعنية بإدارة المنافذ الحدودية وملفات الصحة والإغاثة الطارئة والإيواء والتنمية الاجتماعية والتعليم.

وفي سياق متصل نقلت سكاي نيوز عن مصادر أن حركتي فتح وحماس اتفقتا على تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة ستسمى لجنة الدعم المجتمعي وستكون تابعة إداريا لحكومة رام الله.

وأضافت المصادر أن لجنة الدعم المجتمعي ستتكون من 10 إلى 15 عضواً مهنياً غير منتمي للفصائل الفلسطينية، وستكون مهمتها إدارة المعابر الحدودية وملفات الصحة والمساعدات والإيواء والتنمية الاجتماعية والتعليم.

وأشارت إلى أن تمويل اللجنة سيأتي من جهات الدعم الدولية وكذلك من الموازنة والجباية الداخلية للحكومة الفلسطينية، مشيرة إلى أن تفاصيل تشكيل اللجنة وعملها ستتم مناقشتها في اجتماع فتح وحماس في القاهرة. تتم مناقشتها.

وتردد أن الاتفاق في هذه اللجنة جاء على خلفية عرقلة خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتشكيل إدارة مدنية إسرائيلية لإدارة قطاع غزة، يكون الجيش الإسرائيلي هو صاحب القرار فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى