العالم

الأمم المتحدة: 3 مخيمات فلسطينية في لبنان تأثرت بغارات إسرائيل

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن ثلاثة مخيمات للاجئين الفلسطينيين تضررت جراء الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان.

وقالت الأونروا في بيان لها، الأربعاء، إن المخيمات الفلسطينية المتضررة من الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان تقع بالقرب من مدن صيدا وصور وطرابلس.

وأضافت أن موظفي الأونروا في صور نزحوا بسبب المخاطر الأمنية، وبالتالي تم تعليق معظم الأنشطة في المدينة بشكل مؤقت، بحسب وكالة الأناضول.

وأشارت إلى أن الفلسطينيين من أربعة مخيمات للاجئين، ثلاثة في جنوب لبنان وواحد في العاصمة بيروت، اضطروا إلى الفرار إلى حد كبير بسبب الهجمات.

وقال البيان إنه عقب الغارات الإسرائيلية، افتتحت الأونروا 11 مركز حماية في لبنان، وقد وصلت ثلاثة من هذه المراكز إلى طاقتها الكاملة.

وأجبر مئات الآلاف من الفلسطينيين على ترك وطنهم مع قيام إسرائيل عام 1948 والحرب عام 1967.

ويحاول معظم هؤلاء الفلسطينيين البقاء على قيد الحياة في مخيمات اللاجئين في لبنان والأردن وسوريا وغزة.

وعلى الرغم من عقود من الزمن، لا تسمح إسرائيل لهؤلاء اللاجئين بالعودة إلى بلادهم.

وبحسب الأمم المتحدة، هناك أكثر من 200 ألف لاجئ فلسطيني في لبنان.

وتشن إسرائيل منذ 23 سبتمبر/أيلول من العام الماضي حرباً على لبنان، بكثافة غير مسبوقة وغارات جوية دامية استهدفت حتى العاصمة بيروت، إضافة إلى هجمات برية شنتها قبل أسبوع في الجنوب، في تحد للتحذيرات الدولية والأمم المتحدة. بدأت الأمم القرارات.

وبحسب البيانات الرسمية، فقد قتلت إسرائيل حتى مساء الثلاثاء 2119 شخصا وأصابت 10019، بينهم 1301 شهيدا و3618 جريحا وأكثر من 1.2 مليون نازح منذ أن بدأت القصف المتبادل مع حزب الله في 8 أكتوبر 2023. لبنان في 23 كانون الثاني/يناير. أيلول/سبتمبر من العام الماضي.

ويرد حزب الله يوميا بإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار وقذائف المدفعية التي تستهدف المواقع العسكرية والمستوطنات، وبينما تروج إسرائيل لبعض خسائرها البشرية والمادية، فإن الرقابة العسكرية توفر تعتيما صارما على معظم الخسائر، وفقا للمراقبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى