مصر

النائب العام السودانى محمد الفاتح طيفور لـ «الشروق»: تقرير بعثة تقصى الحقائق الأممية سياسى بامتياز ولا يدعم الشعب السودانى

– تم رصد 3 حالات مخالفات فردية للقوات النظامية ورفع الحصانة عن مرتكبيها ومباشرة التحقيقات وشارك مرتزقة من 12 دولة في الحرب بالسودان، وتم اعتقال 105 منهم – الجنائية الدولية طلبت تسليم البشير وبقية المتهمين.. والأمر صعب للغاية بسبب ظروف الحرب

وأكد النائب العام السوداني مولانا محمد الفاتح طيفور أن السودان لديه اعتراضات على بعثة تقصي الحقائق الأممية وعملها، مشيراً إلى أن التقرير الصادر عن البعثة أوضح أنها لا تدعم الشعب السوداني، كما لم يتم التصريح بذلك صراحة. وذكرت فيه من ارتكب الانتهاكات وأضافت الشروق في حوار خاص أنه حتى تاريخ مشاركة السودان في الدورة الـ57 لحقوق الإنسان تلقت اللجنة الوطنية لحصر انتهاكات الحرب 18741 بلاغاً تم تقديم 232 تقريراً منها. وصدرت أحكام قضائية في 144 قضية، وتمت تبرئة 43 شخصاً لعدم كفاية الأدلة.

و نص الحوار :

< على أي أساس يرفض السودان تقرير بعثة الأمم المتحدة المستقلة لتقصي الحقائق؟ ولماذا رفضت دخولها؟ ويوضح التقرير الذي قدمته هذه البعثة أنها لا تدعم شعب السودان. ولم يذكر صراحة من ارتكب الجرائم. كما أنه لا يتناول تسمية الجريمة نفسها بأنها جريمة حرب أو جريمة تطهير عرقي أو جريمة إبادة جماعية.

< كيف تمكنت البعثة من القيام بعملها من خارج السودان؟ وزارت البعثة بعض الدول الداعمة لقوات الدعم السريع والتي تستضيف بعض اللاجئين. وعلى الرغم من وجود العديد من اللاجئين في مصر، إلا أنها لم تزرها.

<ما هي الاعتراضات الرئيسية الأخرى على تقرير بعثة الأمم المتحدة؟ إن أسلوب توثيق وتوثيق البيانات لا يصل إلى مستوى العمل القانوني، كما أنه قبل تقديم تقريره إلى مجلس حقوق الإنسان عقد مؤتمراً صحفياً قدم فيه توصياته بنفسه، خارج نطاق اختصاص البعثة و خارج آليات مجلس حقوق الإنسان، أي التوصيات المتعلقة بحظر الأسلحة وتوسيع صلاحيات المحكمة. وتغطي المحكمة الجنائية كامل الأراضي السودانية، رغم أن السودان ليس من الدول الموقعة على ميثاق روما. وقد تم إنشاء اختصاص المحكمة الجنائية على إقليم دارفور في 31 مايو/أيار 2005 بأمر من مجلس الأمن. وهو يتعامل مع مسائل خارجة عن نطاق اختصاصه، مما يجعل عمله سياسيًا بشكل خاص.

< ما هي أبرز الانتهاكات التي لم تذكر في تقرير البعثة؟ ولم يتناول التقرير الانتهاكات المتعلقة بحالات الاختفاء القسري، بينهم نحو 5001 مدني، بحسب تقرير اللجنة الوطنية. التقرير لم يذكر سوى تجنيد الأطفال وحاول تعميم المسؤولية، لكن ما لدينا هو أن هناك حوالي 9000 طفل متأثرين، تم تجنيدهم قسرياً من قبل الدعم السريع وقتلوا أكثر من 4400 طفل في العمليات. وتمكن المواطنون من إلقاء القبض على 30 من هؤلاء الأطفال، وفي إطار عملية مشتركة بين النيابة العامة ونيابة الأطفال والقوات المسلحة، تم تسليمهم للصليب الأحمر وتسليمهم إلى ذويهم على فترات. وتعد هذه سابقة، بالإضافة إلى عدم وجود أرقام واضحة لضحايا انتهاكات العنف الجنسي، فيما رصدت اللجنة الوطنية 966 حالة عنف جنسي، بحسب تقارير وحدة مناهضة العنف ضد النساء والأطفال، كما رصدت قوات الدعم السريع 966 حالة عنف جنسي. ارتكاب كافة أشكال العنف الجنسي، كالاغتصاب واغتصاب الأطفال وغيرها، والاغتصاب بهدف التغيير الديموغرافي.

< ماذا تقصد بالتغيير الديموغرافي؟ – بقصد أن ينجب الضحية طفلاً ينتمي والده إلى الحزب الغاصب، بهدف زيادة نسل المغتصبين من أمهات لا ينتمين إلى هذا الحزب، ليخرج جيل جديد من قبائلهم في مناطقهم التي لا تنتمي إلى هذا الحزب. تنتمي إلى الأمهات. <ولكن لماذا يبدو أن هناك تناقضاً في الأرقام عندما يتعلق الأمر بمسألة الاعتداء الجنسي على النساء؟ تقاريرنا المسجلة أقل من العدد الفعلي لأن عادات وتقاليد المجتمع السوداني والشرق الأوسط بشكل عام تنظر إلى هذا الأمر بالخجل والخوف من الوصمة الاجتماعية وبالتالي فإن مهمة منظمات المجتمع المدني هي المساعدة في رفع الوعي ويقول الرأي العام ، أن المرأة التي تعرضت لهذا الانتهاك هي ضحية ولم تغادر طوعاً، بل إنها أُجبرت تحت تهديد السلاح وبقوة جسدية أكبر منها، ويجب على المواطنين أن يفهموا ذلك جيداً وأن يبلغوا عنه حتى لا يواجه مرتكبه العقاب يهرب. < هل تم القبض على الجناة؟ كم عددهم هناك؟ وهناك بلاغات مرفوعة للمحكمة ويبلغ عدد المتهمين 273 شخصا. وصدرت أحكام في 144 قضية، وبقية التقارير في انتظار استكمال القضايا المرفوعة ضدهم وإصدار الأحكام. أما بالنسبة للمرتزقة الأجانب المعتقلين، فنشير هنا إلى أن هناك مرتزقة من 12 دولة شاركت في الحرب، وقد تم القبض على 105 منهم وسيتم محاكمتهم بموجب القانون الجنائي السوداني.

< خلال لقائكم مع المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في جنيف. وذكروا أن “اللجنة الوطنية” تحقق في كافة الانتهاكات من خلال “غض الطرف عن مرتكبيها”. فهل يعني ذلك أن هناك انتهاكات ترصدها جهات أخرى غير الدعم السريع؟ – نعم.

<من هي هذه الجهات؟ – تم فتح بلاغات عن عدد من القوات النظامية، تم رفع الحصانة عن بعضهم، والبعض الآخر اتخذ الإجراءات.

< كم عددهم؟ وبحسب التقرير المقدم فإن هناك ثلاث حالات لكنها حالات معزولة، تبين أن القوات المسلحة النظامية منخرطة في تطبيق القانون والاستجابة للتحقيق ورفع الحصانة عنها، حيث أنها وفق إجراءات الأحكام القانونية التالية تم تسليمها.

<أين حدثت هذه الانتهاكات؟ – في مناطق مختلفة : أم درمان وكسلا والقضارف .

< في إطار التعاون مع الجهات الدولية، هل تم الحديث عن تسليم المتهمين مثل الرئيس السابق عمر البشير وبعض رموز نظامه إلى المحكمة الجنائية الدولية؟ وتقدمت المحكمة الجنائية الدولية بطلبات تسليم البشير والمتهمين الآخرين منذ فترة طويلة، ونظرا لظروف الحرب فإن الأمر صعب للغاية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المسألة تتعلق بأطراف أخرى غير المدعي العام فيما يتعلق بمسألة التسليم من عدمه.

<من هي الأطراف المسؤولة عن القرار؟ الجهات الحكومية الأخرى.

<ما هي صعوبات التسليم؟ – كل هذه الصعوبات المذكورة. وفيما يتعلق بقانون دارفور والمحكمة الجنائية الدولية، هناك توصيات من السودان لتطبيق مبدأ التكامل ولا نرحب إلا بالمساعدة الفنية والتدريب وتبادل المعلومات والأدلة المختلفة، ولكننا قادرون على إجراء التحقيقات وإجراء التحقيقات والإحالة إحالتهم إلى المحكمة والمحاكم السودانية يمكنها اتخاذ القرار.

< واتهمت الدولة السودانية الدعم السريع بارتكاب جريمة التطهير العرقي في دارفور. فهل هناك خطط لتوجيه الاتهام إلى قادتهم وإدراجهم في ملف دارفور للمحكمة الجنائية الدولية؟ ونحن في اللجنة الوطنية نتعامل مع المحاكمة على الأراضي السودانية وسنقدم كل هؤلاء القادة إلى العدالة داخليا. أما المحكمة الجنائية الدولية فهذا موضوع يعنيها وستعمل بموجب ولايتها في دارفور. وسنعمل وسنعمل بشكل أسرع وأقوى منهم.

<فكيف سيتم تقديم هؤلاء القادة للعدالة خاصة وأن أغلبهم خارج السودان؟ وهناك 346 شخصًا من قيادات قوات الدعم السريع تم إعلانهم هاربين مشتبه بهم. لقد طالبناهم بتسليم أنفسهم للسلطات السودانية وسيحاول المتواجدون في بلادنا القبض عليهم، واطلبوا من الإنتربول والدول التي يوجد بها الشخص المطلوب تسليمهم. وإذا لم يحدث ذلك، فستحاكم غيابياً وفقاً للقانون السوداني: وهي جرائم خطيرة يمكن محاكمتها غيابياً. < وماذا عن العقوبات المفروضة على المقدمين للمحاكمة؟ وتراوحت العقوبات بين الإعدام والسجن المؤبد والسجن 10 سنوات أو أقل حسب خطورة الجريمة، بالإضافة إلى تبرئة 43 متهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى