فن وثقافة

غدا.. عرضا عناية خاصة وأنا وأنا يناقشان التربية الخاطئة والتوحد خلال مسابقة العروض القصيرة بمهرجان آفاق

يستقبل مسرح آفاق وسط المدينة، غداً الخميس، العرضين المسرحيين «رعاية خاصة» و«أنا وأنا» ضمن مسابقة الأداء القصير، في مهرجان آفاق المسرحي في نسخته العاشرة، دورة الفنانة نور الصادق. شريف والذي يقام على مرحلتين الأولى من 3 إلى 21 أكتوبر والمرحلة الثانية. وتقام المباراة النهائية في الفترة من 29 أكتوبر إلى 7 نوفمبر بمسرح الهناجر تحت رعاية وزير الثقافة د. أحمد فؤاد حنو. ويتم تقديم العروض مجانًا.

وقال المخرج هشام السنباطي مؤسس ورئيس المهرجان: إن مسرحية «رعاية خاصة» لفرقة مجنين الفن تأليف محمد يحيى وإخراج عبده اسكندر، ستُعرض يوم الخميس في السابعة مساءً على الساعة السابعة مساءً. التاسعة مساءً، تُعرض مقطوعة “أنا وأنا” لفرقة Full Light، وهي من تأليف ميدو سالم، وإخراج عمرو بسيوني.

وأوضح عبده اسكندر، مخرج برنامج “رعاية خاصة” لفرقة مجنون الفن: “هذا العرض لا يدور حول موضوع الحب، بل حول لماذا يمكننا أن نحب ومن يمكننا أن نحب وما يمكن أن نخاف منه”. “كيف يمكن للشخص المصاب بالتوحد أن يتحمل الفراق والحب؟ وكيف يمكننا أن نتخيل أنفسنا في موقف ذلك الشخص.

مسرحية “رعاية خاصة” لمجنن الفن، تأليف محمد يحيى، إخراج عبده اسكندر، إضاءة أسامة حربي، موسيقى مصطفى عمران، ديكور هبة عبد الخالق، تعبير عبده اسكندر، أزياء إسراء فتحي، تمثيل ندى. ناصر وخالد وهبة عبد الخالق ومحمد خيري.

وقال عمرو بسيوني، مدير عرض “أنا وأنا” لفرقة Full Light: الفرقة تشكلت عام 2020 وقدمت مسرحية “نسنا” المستوحاة من مسرحية الظاهر بيبرس للدكتور. وقدم عبد العزيز حمودة عروضاً في مجموعة من المسارح وفي مهرجان آفاق وتم ترشيحه لمهرجان شرم الشيخ للشباب، مبيناً أن الفرقة تقدم عروضاً تهدف إلى بناء جيل جديد من الممثلين ذوي الوعي والثقافة العامة.

وأوضح بسيوني أن المسلسل عبارة عن دراما نفسية تتناول مشكلة التعليم الخاطئ ومصادرة حرية الاختيار والرغبة في التعليم الجيد واختيار التخصص المناسب. كما أنه يلقي الضوء على المشاكل الاجتماعية مثل الاستبداد الإداري والتنمر الاجتماعي. النقد المستمر وفرض الآراء سواء كان من الأصدقاء أو الأهل.

مسرحية “أنا وأنا” يؤديها ياسر عوض، حيث يلعب دور “أنا”، وجوليا عزت في دور “هي – الأم”، ومودي سالم في دور “الطبيب – المخرج – و” الصديق – الأب”، ديكور وإضاءة عمرو بسيوني، أشعار مجدي كامل أبو زيد، ألحان محمد سامي، توزيع موسيقي حاتم نصر، غناء مصطفى كمال، أداء صوتي طارق سيف الدين، مساعد مخرج: أحمد. العمري – بسملة محمد – أمل محمد مساعد مخرج ومؤدي صوت حازم بسيوني، إخراج عمرو بسيوني.

يُذكر أن مهرجان آفاق المسرحي يقام في دورته العاشرة برعاية وزارة الثقافة وبدعم من قطاع شؤون الإنتاج الثقافي بقيادة المخرج خالد خلة وأمين عام المهرجان مؤسسة هشام السنباطي المدير التنفيذي سالي سليمان والمدير الفني ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي ومدير الإعلام والنشر أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى