منوعات

التعليم: امتحانات 1 ثانوي في أكتوبر ورقية و2 ثانوي إلكترونية.. وإجراؤها على مستوى الإدارة التعليمية

وجهت وزارة التربية كتابا إلى مديريات التربية والتعليم بشأن تنظيم امتحانات شهر أكتوبر للعام الدراسي 2024/2025.

وذكرت الوزارة أنه فيما يتعلق بمرحلة التعليم الأساسي في المرحلتين الابتدائية والإعدادية وفي ضوء ما ورد في القرارين الوزاريين (136) و (137) لسنة 2024 بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلبة المرحلتين الابتدائية والإعدادية على جميع المديريات والإدارات والمدارس أن تتعهد بالتحضير لامتحانات أكتوبر على مستوى الإدارة التعليمية من خلال الدعوة الأولى للدورات لجميع المدارس (الرسمية – الرسمية – اللغات – الخاصة).

وأوضحت الوزارة أن المدرس يقوم بتنفيذ ثلاثة نماذج امتحانية للمادة الأولى يتم تسليمها لإدارة التعليم لتوزيعها على المدارس، بحيث يكون هناك ثلاثة نماذج لكل مادة خلال الفصل الدراسي، على أن يكون الامتحان في الفصل الثاني. مدة نصف الدرس أو فترة واحدة حسب الوزن النسبي لكل مادة حسب مواصفات الورقة الامتحانية.

وأكدت الوزارة تشكيل لجنة برئاسة مدير عام التعليم العام وتشكيلة مديري إدارات التعليم والمديرين العامين ومديري المستويات بالمديرية لمراقبة العملية الامتحانية وأن الامتحانات في المديرية ستكون تقام في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر وفقًا لجدول زمني موحد تحدده الإدارة، مع مراعاة أيام العطل الرسمية، كما يتم تدريس الفصلين الأولين من قبل مدرس المادة أثناء الدروس؛

وفيما يتعلق بعمل امتحانات شهر أكتوبر للعام الدراسي 2024/2025 للصفين الأول والثاني بالمدارس الثانوية العامة، أوضحت الوزارة أنه في ضوء المعلومات الواردة في القرار الوزاري رقم (138) لسنة 2024 بشأن الدراسة و يجب على نظام التقييم لطلبة المدارس الثانوية إلزام جميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس بإعداد امتحانات أكتوبر للصفين الأول والثاني الثانوي على مستوى الإدارة التعليمية من خلال المادة الأولى موجه وفقا للتعميم رقم (49) بتاريخ الحادي عشر. 21/2022.

وأكدت الوزارة أنه لكي يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي العام الامتحانات ورقيًا، يجب أن تحتوي ورقة الامتحان على (85%) أسئلة اختيار من متعدد، و(15%) أسئلة مقالية عن أجزاء المقرر. تدرس خلال مدارس الشهر ( الرسمية – اللغة الرسمية ) .

وأضافت الوزارة أنه بالنسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي العام الذين حصلوا على أجهزة لوحية والمدارس المرتبطة بالإنترنت، سيتم الرد على أسئلة الاختيار من متعدد إلكترونيا والإجابة على الأسئلة المقالية ورقيا، وسيتم تقديم الاستبيان المقالي في بداية فترة الامتحان كما جرت العادة في العام الماضي، وفي حال وجود أي مشاكل فنية سيتم إجراء الامتحان في نفس وقت الامتحان. وينطبق هذا أيضًا على الطلاب في المدارس غير المتصلة بالإنترنت، أو الذين لم يتلقوا أجهزة لوحية أو الذين فقدوا جهازهم اللوحي (مكسور، مسروق، …)، أداء الامتحان ورقيًا، على أن يكون الامتحان الورقي متوافق مع الفحص الالكتروني مطابق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى