اقتصاد

وزير العمل يلتقي وفدا من البنك الدولي ويستعرض جهود الوزارة في دعم خطط الدولة بشأن الحماية الاجتماعية

جبران: مستمرون في تقديم كافة أشكال الدعم للعمالة غير النظامية والعمالة المهاجرة في تنفيذ سياسات الرئيس السيسي

التقى محمد جبران وزير العمل، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع وفد من البنك الدولي برئاسة كريستوبال ريادو كانو مدير ممارسات الحماية الاجتماعية، لبحث أوجه التعاون المستقبلي في توسيع التوسع. مظلة الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة والعاملين في القطاع غير الرسمي وغيرها من الملفات المشتركة. واستعرضت الوزيرة جهود الوزارة في هذه المجالات أمام الوفد الدولي، مؤكدة أن قضية دعم العمالة غير المنتظمة تحظى باهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وأنها أحد الأهداف الرئيسية لسياسة الحكومة. برنامج الحكومة يحمي الفئات الأكثر ضعفا.

وأوضح جهود الوزارة في مجالات الجرد والتوظيف والرعاية، وإطلاق منصات إلكترونية لتوسيع قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة وعمال الترحيل، وتزويدهم بستة إعانات سنوية، فضلاً عن الدعم الصحي والضمان الاجتماعي لهم، والصرف العاجل لهم. التعويض في حالة وقوع الكارثة، بما في ذلك 200 ألف جنيه للمتوفى و20 ألف جنيه للمصاب. واستشهد الوزير ببعض الإجراءات العملية التي تؤكد اهتمام الدولة ببيئة عمل لائقة وحماية اجتماعية لمواطنيها، بما في ذلك بدء مناقشة مشروع قانون العمل بين الأطراف العمالية الثلاثة: الحكومة وأصحاب العمل والعاملين وغيرهم. الأمن الوظيفي للعمال، وتشجيع الاستثمار واحترام حقوق جميع العمال، بما في ذلك حقوق المرأة وحمايتها وتمكينها الاقتصادي.

كما تطرق الوزير إلى مواصلة إطلاق مبادرة “سلامتك تهمنا” في كافة المحافظات وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للسلامة والصحة المهنية لتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية بما يصب في مصلحة صحة العمال. انتشار وسلامة أدوات الإنتاج.

كما شاركت الوزارة في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان” من خلال تكثيف الجهود لتنفيذ سياسة “التدريب من أجل التشغيل” وتطوير نظام التدريب المهني لإعداد الشباب لسوق العمل لتأهيلهم لسوق العمل. المهن المطلوبة في الداخل والخارج بالتعاون مع شركاء العمل والتنمية.

كما تحدث الوزير عن برامج حماية الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال التدريب ودمجهم في سوق العمل، فضلاً عن مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال. وأشار إلى توجيهات الرئيس السيسي التي دخلت حيز التنفيذ بزيادة الحد الأدنى لعلاوات الطوارئ للعاملين الذين تواجه شركاتهم بعض التحديات.

كما أكد الوزير جبران أن النهضة التي تعيشها الجمهورية الجديدة في كافة القطاعات توفر فرص العمل والحياة الكريمة للمواطنين وتقدم لهم الخدمات بالشكل المناسب في إطار منظومة التحول الرقمي والميكنة الهادفة إلى تحقيق النجاح. تسهيل حصول المواطنين على خدمات الحماية والرعاية والدعم.

من جانبه، أشاد وفد البنك الدولي بجهود وزارة العمل، ولا سيما تنفيذ برامج دعم العمالة غير المنتظمة والفئات الأكثر ضعفا، وتطلع إلى تكثيف التعاون لمزيد من دعم برامج وخطط الحماية الاجتماعية، وأعرب عن تقديره للجهود التي تبذلها وزارة العمل في هذا الصدد. جهود الدولة في العديد من البرامج أبرزها “التضامن والكرامة”. حضر اللقاء من البنك الدولي: أوليكسي سلوشينسكي كبير الاقتصاديين، وثريا الأسيوطي أخصائي الحماية الاجتماعية، وباسم سامي باحث اقتصادي أول، ممثلين عن وزارة التعاون الدولي. ومن وزارة العمل: إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزير، ورشا عبد الباسط رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية، وأمنية عبد الحميد المعاون الفني بمكتب الوزير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى