العالم

الرئيس النمساوي يدعو إلى حماية الصورة الوطنية لبلاده بعد فوز اليمين المتطرف

حث الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، اليوم الأربعاء، صناع القرار على مراعاة صورة البلاد بعد فوز حزب الحرية اليميني المتطرف في الانتخابات البرلمانية.

وفي خطاب قصير قبل المحادثات الاستكشافية لتشكيل ائتلاف حاكم قابل للحياة، تساءل فان دير بيلين: “ما هي الصورة التي نريد أن ننقلها إلى أوروبا والعالم؟”

وقال إن الحكومة المقبلة يجب أن تعالج القضية السياسية الرئيسية المتعلقة بالهجرة واللاجئين والاندماج “بطريقة بناءة وموجهة نحو إيجاد الحلول”.

كما حث فان دير بيلين على توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بالخطابات التحريضية، قائلاً: “الكلمات تخلق الواقع. يجب أن نختارهم بعناية.”

ويأمل حزب الحرية الشعبوي أن تتم دعوته لتشكيل الحكومة بعد فوزه في انتخابات المجلس الوطني، مجلس النواب بالبرلمان، التي جرت الأحد الماضي.

ويريد حزب الحرية، المعروف بشعاراته السياسية المثيرة للانقسام، تقييد الهجرة تحت شعار “قلعة النمسا”.

وحصل الحزب الشعبوي اليميني على 29% من الأصوات، متفوقا على حزب الشعب النمساوي المحافظ الذي حصل على 26%، وجاء الحزب الديمقراطي الاشتراكي في المركز الثالث بنسبة 21% من الأصوات.

وقال فان دير بيلين، العضو السابق في حزب الخضر، إنه يريد إجراء محادثات مع زعماء جميع الأحزاب المنتخبة في الجمعية الوطنية لاستكشاف التحالفات المحتملة، مضيفًا: “سأفعل ذلك بالهدوء والعمق اللازمين”.

كما أصدر الرئيس الاتحادي تعليماته رسميا للحكومة الحالية المكونة من حزب الشعب النمساوي وحزب الخضر، بمواصلة العمل الحكومي.

من جانبه، حذر حزب الحرية اليميني من أن إرادة الناخبين النمساويين ستتعرض للخيانة إذا تعاونت الأحزاب الأخرى لإبعاد التحالف عن السلطة.

وقال رئيس حزب FPÖ، هربرت كيكل، إن الحزب لديه “مهمة تتمثل في إحداث تغييرات إيجابية في هذا البلد”.

لكن استبعدت أحزاب أخرى العمل مع حزب الحرية أو مع كيكيل نفسه.

ومن المقرر أن يلتقي كيكل مع فان دير بيلين بعد غد الجمعة، وقال إنه “متحمس للغاية” للمحادثات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى