العالم

وزير الخارجية البريطاني يحذر إسرائيل من الغرق في مستنقع بلبنان

وأشار وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إلى أن ثمن الحرب في الشرق الأوسط كان «باهظاً»، وأن «لا أحد يريد العودة إلى الماضي عندما قاتلت إسرائيل لفترة طويلة في جنوب لبنان».

وقال لامي في تصريح لوسائل الإعلام، اليوم الثلاثاء، نقلته قناة الغد الفضائية: “لا أحد منا يريد العودة إلى السنوات التي كانت فيها إسرائيل غارقة في مستنقع لبنان”.

وأضاف: “لا أحد منا يريد أن يرى حرباً إقليمية، ثمنها بالنسبة للشرق الأوسط سيكون باهظاً وسيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد العالمي”.

وفي عام 2006، أسر مقاتلو حزب الله اللبناني جنديين إسرائيليين في المنطقة الحدودية المضطربة، وشنت إسرائيل عملية عسكرية أدت إلى حرب استمرت ستة أسابيع.

أنهى قرار مجلس الأمن رقم 1701 الحرب التي دامت أشهراً بين حزب الله وإسرائيل في عام 2006، ودعا إلى انسحاب إسرائيلي كامل من جنوب لبنان ونشر الجيش اللبناني وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة باعتبارها القوة الوحيدة جنوب نهر الليطاني.

قالت إسرائيل يوم الثلاثاء إن قتالاً عنيفاً اندلع مع حزب الله في جنوب لبنان بعد أن شنت قواتها المظلية والقوات الخاصة غارات هناك في بداية هجوم بري في أعقاب غارات جوية مدمرة ضد قيادة الجماعة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن العمليات في لبنان بدأت مساء الاثنين بمشاركة الفرقة 98 الخاصة التي تم نشرها على الجبهة الشمالية قبل أسبوعين بعد أشهر من القتال في غزة.

دفع تصاعد الحرب بين إسرائيل وحزب الله في لبنان الدول الغربية إلى الإسراع بتحديث خطط الطوارئ لعمليات الإجلاء من المنطقة.

ودعت بريطانيا مواطنيها إلى مغادرة لبنان فورا. وأرسلت نحو 700 جندي إلى قبرص لتعزيز وجودها في المنطقة حيث أن لديها بالفعل أصولًا عسكرية، بما في ذلك سفينتان تابعتان للبحرية الملكية وقاعدتان عسكريتان في الجزيرة.

واستأجرت الحكومة البريطانية رحلة جوية لتلبية أي طلبات إضافية من البريطانيين الذين يخططون للمغادرة غدا الأربعاء، وستعود الرحلة مباشرة إلى لندن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى