العالم

استخدمتها إسرائيل لاغتيال نصر الله.. لماذا تعتبر القنبلة MK84 المطرقة مثيرة للجدل؟

وبحسب تقييم غير قاطع لوكالة رويترز للأنباء، فمنذ بداية الحرب على غزة وحتى نهاية يونيو/حزيران الماضي، سلمت أمريكا لإسرائيل ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة من طراز Mk 84 تزن 2000 رطل، بالإضافة إلى 6500 قنبلة تزن 2000 رطل. 500 رطل و3000 قنبلة جوية دقيقة التوجيه لإسرائيل، و1000 قنبلة محصنة تحت الأرض، و2600 قنبلة جوية صغيرة القطر وذخائر أخرى.

كما استؤنفت عمليات تسليم القنابل الأمريكية التي تزن 500 رطل إلى إسرائيل في يوليو الماضي.

لماذا تثير قنابل MK84 الأمريكية الجدل؟

تعد قنبلة Mk84 التي يبلغ وزنها 2000 رطل واحدة من أكبر قنابل السقوط الحر التقليدية في ترسانة الجيش الأمريكي. وتحتوي على أكثر من 400 كيلوغرام من متفجرات تريتون، التي يمكنها اختراق الهياكل الخرسانية والمعدنية وتسبب دماراً هائلاً.

وغالباً ما تستخدم هذه القنبلة ضد أهداف شديدة التحصين أو ضد المخابئ تحت الأرض، ويثير استخدامها في المناطق المكتظة بالسكان جدلاً كبيراً بين الخبراء بسبب نصف قطر انفجارها الكبير، القادر على قذف شظايا يبلغ وزنها حوالي كيلو، وقوتها التدميرية العالية.

ولهذا السبب دفع نابل لويس هازارد إلى اليهود جدلاً للتواجد في النقاش السياسي داخل أمريكا، وفي مايو الماضي علَّق الرئيس الأمريكي جو السعر 500 يورو.

وجاء ذ بعد أن ا ق ق ق أس أس أس إد إد إد إسر لقط و و منتج ضح ضح ا ا السر.

يقتبس ويك لـ مسئو ا المستوى ا قووكيت: “ك ق ق ق ا ييز حتم حتم ستخدد ستخدد حتم وأم ا ا ا ا ا ا تعليمات قنابوكيت “كيه 84” قميص مونتريال الذي اغتالت نصرالله.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تعليق الولايات المتحدة الأمريكية على العدو لا يدوم طويلاً ولن يغيِّر من يستمر للأسلحة الأمريكية لإسرائيل.

فبحسب غير نه خَوكيت وك ل ل ل س س أمريك بد بد ا ا نه ا ا ا ا ا م ل قنب ا ا ا ا كيه رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط رط اإض6500 قنب يزنون 500 رط، و 3000 صاروخ-مسافة من هيل- جوفاير التنبيه، و 1000 قنبلة مقابل المخابئ السعر 2600 يورو بل لمقابلة وتذكير أخرى.

كما استؤنفت في يوليو الماضي عمليات تسليم العمالء الأمريكيين وزنها 500 تستحق العناء.

-لماذا تريد أن تعتبر قنابل “إم كيه 84” الأمريكية؟

تُعَد قنب قنب إم 84 “ا 2000 رطا ا ا ترس ترس ترس ترس ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا” الهياك الخرسانية المعتدلة المدنية وأحداث دمار هائلة.

وسوف تستخدم الإبًة أهد ا مخ مخ ا ا ا انسيون في ا ا ذ ا كبير أوس ال كبير ال ا ا ا ا ا ا تعليمات شظ شظايا نحو كيلو، وقوتها التدميرية الطلابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى