العرب

بعد إعلان التوغل في لبنان.. تضارب يكشف كذب الرواية الإسرائيلية بشأن العملية البرية

بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي دخول قواته إلى الحدود اللبنانية فجر الثلاثاء بهدف مهاجمة معاقل حزب الله اللبناني على الحدود الشمالية وتدمير مراكزها، صدرت عدة تصريحات إسرائيلية كان من المتوقع أن تتدخل فيها القوات الإسرائيلية. تلتها اشتباكات مع قوات الحزب اللبناني حتى تبين لاحقا أن هذه التصريحات كاذبة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي إن القوات الإسرائيلية شنت هجوما بريا “مستهدفا ودقيقا” ضد أهداف ومراكز قريبة لحزب الله اللبناني. من الحدود في جنوب لبنان.

ولم يكن هذا الإعلان مجرد كشف عن نوايا إسرائيل لشن عملية عسكرية برية في الشمال فحسب، بل أكد أن العملية قد بدأت بالفعل، بحسب أدرعي، الذي قال: “بناء على قرار المستوى السياسي، قرر الجيش الإسرائيلي وأضاف “قبل ساعات قليلة بدأت عملية برية بأهداف محددة ودقيقة في المنطقة الجنوبية”.

ولتأكيد الأمر أكثر، نشر أدرعي مقطع فيديو يظهر جنود الفرقة 98، الذين تم استدعاؤهم سابقًا من قطاع غزة، من قطاع غزة حيث أمضوا أشهر، وقوات لواء الكوماندوس والمظليين وما إلى ذلك. وأوضح المسؤول الإسرائيلي، أن مدرعات اللواء السابع انتشرت في لبنان ضمن العملية البرية التي بدأت فعليا أمس الاثنين.

صراع

لكن تبين بعد ذلك أن كل التصريحات الإسرائيلية كاذبة وأن الجيش الإسرائيلي لم ينفذ هجوما بريا على لبنان حتى الآن، حيث ذكرت قوة حفظ السلام الدولية “اليونيفيل” أن الجيش الإسرائيلي لم ينفذ هجوما بريا على لبنان في السابق. التوغلات في لبنان، مجدّداً رفضه لذلك الذي كانت تل أبيب تقصده، قائلاً: “إن الهجوم الإسرائيلي المخطط له يمثل انتهاكاً صارخاً لسيادة لبنان على أراضيه”.

وبعد ذلك، نفى حزب الله اللبناني رسميا أي هجوم بري إسرائيلي على لبنان، وذكر أن مقاتليه لم ينفذوا أي اشتباكات أو مواجهات مباشرة مع جيش الاحتلال حتى تلك اللحظة، وهو ما يتناقض مع رواية وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن جفير. الذي زعم في وقت سابق اليوم أن قوات الاحتلال تخوض اشتباكات عنيفة ضد حزب الله في جنوب لبنان.

صورة-1

ودعا الوزير اليميني المتطرف خلال تصريحاته إلى “تفكيك” قوات حزب الله خلال المواجهات، واصفا تلك الاشتباكات المزعومة بأنها “معركة ليست سهلة على الإطلاق” لإعادة المستوطنين إلى منازلهم في شمال إسرائيل.

وجدد حزب الله استعداد مقاتليه للتصدي بشكل مباشر لأي محاولات غزو أو انتهاك لسيادة الأراضي اللبنانية، وهدد تل أبيب بـ”خسائر أكبر” إذا أقدمت على الخطوة الغازية.

تحذير الجنوب

وبعد الإعلان عن الغارة المزعومة، أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي تحذيرا لسكان جنوب لبنان في بيان استهدف سكان أكثر من 30 مدينة تدور فيها “اشتباكات عنيفة” مع مقاتلي حزب الله، بحسب المتحدث العسكري الإسرائيلي.

صورة-2

وجاء في البيان أنه بسبب الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، صدرت أوامر لسكان الجنوب في يارون ومارون الراس ودير أمس وتولين وقرى أخرى بمغادرة جنوب نهر الليطاني فورا والتوجه شمالا. . ويخطط لاستهداف كافة معاقل الحزب.

وحث تحذير جيش الاحتلال سكان القرى على مغادرة القرى وعدم العودة إليها دون إشعار مسبق “حرصا على سلامتهم” لأن البقاء في منازلهم قد يشكل خطرا عليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى