العالم

غزة.. هيئة الأسرى: إدارة سجون الاحتلال تتعمد تجويع معتقلي النقب واهمال علاجهم

وقالت هيئة شؤون الأسرى إن إدارة سجن النقب تعمدت تجويع الأسرى وإهمال معاملتهم بهدف تعذيبهم وقتلهم ببطء.

وأوضحت الهيئة نقلا عن محاميها الذي تمكن من زيارة سجن النقب، أن إدارة السجن، خلافا لكافة المواثيق الدولية والإنسانية، تشن ضدهم حربا نفسية وجسدية، حيث يتعرضون بشكل مستمر للضرب والشتائم من قبلهم. كما يتعمد حراس السجن، كما يمارسون، الإهمال الطبي بحقها، حتى لا يتم تقديم العلاج لها.

وأضافت أن هناك انتشاراً واسعاً للأمراض الجلدية بسبب عدم توفر الحد الأدنى من معايير النظافة والملابس. الطعام المقدم سيئ من حيث الكمية والنوعية، والوجبة المقدمة لا تكفي لسجين واحد، ونتيجة لذلك فقد العديد من السجناء عشرات الكيلوغرامات من أوزانهم.

ونظرا لخطورة ممارسات الاحتلال بحق أسرانا، دعت إلى التحرك الفوري على أعلى المستويات الدولية والإقليمية، ودعت إلى بذل الجهود لإلزام دولة الاحتلال باحترام وتنفيذ أحكام القانون الدولي.

أما حالتي الأسيرين في النقب، وهما جهاد إبراهيم ناصر، وإبراهيم سعيد سالم، فقد تناولتا على النحو التالي:

ويعاني الأسير جهاد إبراهيم ناصر (26 عاما) من مخيم قلنديا شمال القدس، من مرض الجرب التدريجي الذي انتشر في أنحاء جسده وأصبح جافًا ومتقشرًا تمامًا. بالإضافة إلى ذلك، انتشرت الدمامل والالتهابات في جميع أنحاء جسده، بالإضافة إلى معاناته، حيث كان يعاني من آلام شديدة تمنعه من رفع يده أو كتفه، ولم يتمكن من النوم أو الأكل أو الاستحمام لعدة أيام بعد أي علاج. ، ولا حتى مسكن للألم مرة واحدة.

تم القبض على ناصر في 1 ديسمبر 2021 وحكم عليه بالسجن 4 سنوات. وفي الوقت الحالي، تحسنت حالته الصحية بشكل ملحوظ وتعافى تمامًا.

الأسير إبراهيم سعيد سالم (39 عاما) من مخيم العين بمدينة نابلس خضع لـ”خزعة” من لسانه قبل شهرين من الحرب بسبب التهابات حادة أصيب بها، وكشفت الفحوصات عدم إصابته بأي منهما وكان السرطان لا يزال يعاني من مرض خطير. لكن لم يتم تشخيص المرض وتم منعه من الذهاب إلى العيادة بعد 7 أكتوبر بسبب الانتقام من المعتقلين.

واليوم، يعاني سالم من مرض “السكابيوس” الذي تفاقم مؤخرًا بشكل ملحوظ، ويتطلب علاجًا غير ناجح.

ونقل المحامي عن السجين سالم قوله: “الأوضاع قاسية للغاية، والاعتداءات متعددة ومتكررة، وتنفذ ضدنا بشكل ممنهج، وإدارة السجن تتعمد تجويعهم بشكل جماعي، مما أدى إلى فقدان الوزن”. “حتى نصبح هياكلا عظمية وأغلبنا يعاني من الضعف والإرهاق.” اعتقل في 15 يناير/كانون الثاني 2008 وحكم عليه بالسجن 26 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى