العالم

رئيس الحكومة اللبنانية: أبرز أهدافنا كحكومة وقف حرب إسرائيل وتجنب المجهول

أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن حكومته تسعى لتحقيق عدة أهداف، في مقدمتها إنهاء الحرب الإسرائيلية وتجنب المجهول. وأكد أن لبنان يدعم القضية الفلسطينية كما تدعم الدول العربية القضية المشتركة. وقال ميقاتي: “نجدد التزامنا بالقرار 1701 ونعمل كحكومة على وقف الحرب الإسرائيلية الجديدة وتجنب الوقوع في المجهول قدر الإمكان. وفي جميع اتصالاتنا نخاطب الأمم المتحدة وجهاز الأمن قائلاً: “يجب على المجلس أن يدافع عن ما هو صواب”. وتابع: “لدينا أراض تحتلها إسرائيل وهناك انتهاكات خطيرة للقرار الدولي 1701”. وأضاف: “نحن في حرب مفتوحة، لكن ما يحدث الآن هو نوع من التصعيد لتحسين المفاوضات ونأمل أن يكون ذلك”. لن تتحول إلى حرب شاملة”.

وأكد: “لدينا في الحكومة أهداف متعددة الأبعاد، أهمها وقف الحرب الإسرائيلية وتجنب المجهول والسعي لتعزيز المقومات التي ستمكن شعبنا من الاستعداد للتعافي والصمود في وجه التعافي”.

وأشار إلى أن “الولايات المتحدة الأمريكية، بشخص المبعوث الرئاسي عاموس هوشستين، تسعى إلى حل طويل الأمد على الجبهة الجنوبية”.

وأضاف: “هدفنا هو بسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية والعمل مع اليونيفيل. وهذا التعاون هو بوابة السلام والأمن في المنطقة وتعزيز سلطة الجيش. نريد تجنب الانزلاق إلى حرب إقليمية واسعة النطاق لأننا لا نعرف إلى أين ستتطور الحرب”.

وشدد على أن “قتل المدنيين واستخدام التكنولوجيا لقتل المدنيين يعد انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية”.

ورأى أن “القضية الفلسطينية هي قضية عربية بامتياز، والشعب الفلسطيني قدم الكثير من التضحيات، ولبنان أعطى للقضية الفلسطينية بقدر ما قدمت الدول العربية مجتمعة. “نطالب بحل القضية الفلسطينية على أساس اعتماد حل الدولتين والسلام العادل والشامل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى