العالم

مسؤول بمجلس الاحتياط الأمريكي يتوقع تخفيض الفائدة الأمريكية عدة مرات في العام المقبل

قال أوستن جولسبي، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو وعضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، إن أسعار الفائدة الأمريكية بحاجة إلى خفض حاد لحماية سوق العمل ودعم الاقتصاد الأمريكي.

ونقلت وكالة بلومبرج نيوز عن جولسبي قوله أثناء مشاركته في حلقة نقاش في شيكاغو يوم الاثنين: “بينما أصبحنا أكثر ثقة في أننا نسير على الطريق الصحيح لخفض التضخم إلى مستوى 2 في المائة، فمن المناسب تحويل تركيزنا” على مهمة الاحتياطي الفيدرالي. هو التفكير في المخاطر التي تهدد الوظائف. ومن المرجح أن يعني ذلك الكثير من التخفيضات في أسعار الفائدة العام المقبل.

وحذر جولسبي من أنه “إذا تدهورت أسواق العمل، فقد تتدهور بشكل أسرع من قدرة البنوك المركزية على إيقافها عن طريق خفض أسعار الفائدة”.

وأضاف المصرفي الأمريكي أنه من غير الواقعي انتظار ظهور المشكلة: “إذا أردنا هبوطا سلسا، فلا ينبغي لنا أن نتخلف عن الركب”.

وقال جولسبي إنه يؤيد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع الماضي

والأربعاء الماضي، بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) دورة التخفيضات الحادة في أسعار الفائدة عندما أعلنت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية، المسؤولة عن توجيه السياسة النقدية في المجلس، عن خفض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، على الرغم من أن معظم التوقعات أشارت إلى ذلك. تخفيض بمقدار ربع نقطة مئوية.

والجدير بالذكر أن هذا هو أول خفض لأسعار الفائدة الأمريكية منذ أكثر من أربع سنوات، حيث يتراوح سعر الفائدة الأمريكي بين 4.75% و5%، مقارنة بـ 5.5% و5.25% قبل الخفض. وصوت ميشيل بومان، عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، ضد القرار لأنه أيد خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية. وهذه هي المرة الأولى منذ عام 2005 التي يصوت فيها أحد أعضاء اللجنة ضد قرار سعر الفائدة.

ويأتي ذلك في وقت انخفض فيه معدل التضخم في الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة وتباطأ سوق العمل الأمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى