فن وثقافة

بتهمة ازدراء الدين.. بلاغ جديد للنائب العام ضد التيجاني

تقدم المحامي أيمن محفوظ بالنقض بشكوى إلى النيابة ضد الشيخ صلاح التيجاني بتهمة ازدراء الدين وإنشاء جماعة منشأها بطريقة غير مشروعة وإساءة استخدام الإنترنت لأغراض إجرامية والحصول على أموال غير مشروعة.

وقال محفوظ في تقريره إن صلاح التيجاني ارتكب العديد من الجرائم، أخطرها ازدراء الدين، واختراع المعجزات، وادعاء المعجزات الخرافية بين يديه، وادعاء الألوهية وترويج عباده الرسل والعبادة الوثنية. استغلال الديون لأغراض إجرامية للحصول على أموال غير مشروعة من مصادر مجهولة.

وذكر: أن هذه أفعال آثمة بالمعنى المقصود في المادة 98، ويعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات أو بالغرامة، كل من استغل الدين للترويج لأفكار متطرفة أو إثارة الفتنة أو ازدراء الأديان السماوية بأي وسيلة كانت ومذاهبها. ويضر بالوحدة الوطنية.

وبحسب نص المادة 86 التي تجرم الانضمام إلى جماعة مخالفة للقانون وتمس السلم الاجتماعي، فإن العقوبة هي السجن.

وأضاف أن التيجاني تعمد استغلال الدين في العلن لنشر أفكار متطرفة ومضللة وانتحال صفة رجل دين وهو ما يعد مخالفة واضحة لأحكام قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية رقم 175 لسنة 2018.

وطالب محفوظ في نهاية بلاغه بالتحقيق معه والتحقيق في مصادر تمويله ومدى قانونيته، وإصدار قرار بمنعه من السفر واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى